• EN
  • اشراف أم حاتم

فوائد الماء الصحية

بواسطة: خبير الاعشاب
تاريخ الطبخة: 03/11/2014

فوائد الماء الصحية
http://www.encyclopediacooking.com/upload_recipes_online/uploads/images_Super-Diet-Drink-%D9%81%D9%88%D8%A7%D8%A6%D8%AF-%D8%A7%D9%84%D9%85%D8%A7%D8%A1-%D8%A7%D9%84%D8%B5%D8%AD%D9%8A%D8%A9.jpg

الماء عصب الحياة، وهو يحتوي على العديد من المعادن الهامة التي يحتاجها الجسم ليتمتع بالصحة والحيوية، وبرغم فوائدة الصحية والجمالية المتنوعة إلا إن البعض يجهلها، وخصوصاً فوائد تناول الماء في الصباح الباكر على معدة خالية.

ويقول أخصائي السمنة والنحافة، الدكتور خالد يوسف، إن للماء أهمية كبيرة في حياتنا اليومية وخصوصا عند تناوله فى الصباح, وأشارت الدراسات الحديثة أن شرب الماء على معدة خالية في الصباح قد يساعد على التخلص من العديد من المشكلات الصحية، والوقاية من الأمراض.

وأضاف يوسف إن العلاج بتناول الماء أحد الوسائل الصحية التي أشتهر بها الشعب الياباني، وهي سر حفاظهم على النشاط البدني والفكري على مدار اليوم، ويعتمد اليابنين على تناول 4 أكواب من الماء في الصباح على معدة خالية ثم الإنتظار لمدة ½ ساعة قبل تناول وجبة الإفطار.

وأكد يوسف على إن تناول المياة بنسب قليلة تؤثر بشكل سلبي على صحة الجسد، حيث يقوم تلقائيا بتخزين كل ما أمكنه من المياه في الخلايا، ويوثر ذلك بشكل قوي على الوزن مسبباً الانتفاخ.

ويوضح يوسف بعض الفوائد الصحية عند تناول الماء صباحاً:

1- تنقية الجسم من السموم

يعمل تناول الماء على معدة خالية على التخلص من السموم التي تتراكم طوال الليل أثناء النوم، الأمر الذي يساعد على الوقاية من العديد من الأمراض، ويحسن من مظهر البشرة، ويمنحها الكثير من الحيوية والإشراق.

2- التخلص من الصداع

من المسببات القوية لحدوث الصداع هو عدم تناول نسب كافية من الماء، وقد أكدت العديد من الأبحاث على إن شرب 3 أكواب من الماء في فترة الصباح على معدة خاوية، يحد من الإصابة بالصداع.

3- تنقية القولون

يعمل الماء على تنظيف القولون، وتنقيته من الفضلات وبقايا الطعام المهضوم، الأمر الذي يساعد على تحسين عملية الهضم، وسهولة امتصاص العناصر الغذائية الهامة، والوقاية من عسر الهضم.

4- زيادة إنتاج كرات الدم الحمراء

أشارت العديد من الأبحاث إلى إن شرب الماء على معدة خاوية يحفز خلايا الدم الحمراء على النمو بشكل أكثر سرعة، مما يؤدي إلى زيادة عددها مقارنة بالأشخاص الذين لا يتناولون الماء بكميات كافية.

5- زيادة معدل التمثيل الغذائي

شرب الماء على معدة خاوية يساعد على زيادة معدل حرق الدهون، وينقي الجسم والكبد بصفة خاصة من السموم مما يساعد على فقدان الوزن، ويساعد الماء على زيادة معدل عملية “الأيض”؛ فيحفز الجسم على حرق المزيد من السعرات الحرارية بنسبة تفوق 24%، كما أن شرب الماء بعد تناول الطعام يمنع تحول الزيوت الموجودة في الطعام إلى دهون، لذا ينصح بتناول كوب إلى 3 أكواب من الماء في الصباح وكوب بعد كل وجبة.

6- الماء مطهر طبيعي للجسم

من أفضل الفوائد الصحية لتناول الماء إنه يعد بمثابة مطهر طبيعي للجسم، حيث يقوم بجذب العديد من السموم واخراجها في عملية التبول، وخصوصاً أثناء عملية فقدان الوزن حيث يحتوى الجسم حينئذ على الكثير من نفايات الدهون، مما يسهم تناول الماء على التخلص من هذه النفايات بشكل أكثر فاعلية.


التقييم
شاركي معنا