• EN
  • اشراف أم حاتم
موسوعة الطبخ حمية ورجيم حمية البروتينات الطبيعية

حمية البروتينات الطبيعية

بواسطة: اختصاصية رجيم
تاريخ الطبخة: 06/01/2015

حمية البروتينات الطبيعية
http://www.encyclopediacooking.com/upload_recipes_online/uploads/images_%D8%AD%D9%85%D9%8A%D8%A9-%D8%A7%D9%84%D8%A8%D8%B1%D9%88%D8%AA%D9%8A%D9%86%D8%A7%D8%AA-%D8%A7%D9%84%D8%B7%D8%A8%D9%8A%D8%B9%D9%8A%D8%A9-measure-pic.jpg

حمية البروتينات الطبيعيّة: افقدي 4 كيلوغرامات

شيئاً فشيئاً ازداد وزنك كيلوغراماً، اثنين، ثلاثة... ما يزعجك ويشعرك بالثقل. حرمت نفسك من أنواع معينة من الطعام، لكن ذلك لم يجدِ نفعاً. عليك الآن التصرّف بجديّة، ولا بد من أن تشعري بالشبع إلى درجة تمنعك من تناول الطعام بين الوجبات.

ومع اقتراب فصل الصيف تجدين أن الوقت حان لتمسكي بزمام الأمور لئلا يزداد وزنك أكثر. ولتحقيق الهدف تحتاجين إلى طريقة فاعلة تمنحك نشاطاً وطاقة ودفعاً كافياً للاستمرار في الحمية، من دون جوع أو رغبة في تناول الطعام بين الوجبات وبذلك تتفادين استعادة الوزن. اختاري حمية ترتكز إلى البروتينات الطبيعية على مدى 15 يوماً فهي تمنعك من تناول الطعام في غير وقته وتمنحك اندفاعاً للاستمرار.

بفضل هذه الحمية لن تشعري برغبة في تناول الطعام بين الوجبات. بفضل أنواع من البروتينات طبيعية مئة في المئة ومختارة بعناية، تتمكنين من خسارة الوزن خلال 15 يوماً.

• الهدف: التمكّن بسرعة من تحقيق خسارة في الوزن كيلا تثبط عزيمتك على المتابعة أو تفتر حماستك. من خلال الحمية تنحفين من دون معاناة وتحافظين على عضلاتك: ما عليك الابتعاد إلا عن الدهون. خلال 15 يوماً فقط ستكونين بحلة أفضل: جسم رشيق وخفيف ومعنويات مرتفعة.

• المبدأ: تحمي البروتينات الطبيعية الشديدة الفاعلية الموجودة بشكل أساسي في هذه الحمية كتلتك العضلية، وتخلّصك من السيلوليت الذي بدأ يلتصق بجسمك، والأهم من ذلك كله أنها تشعرك بالشبع، تمنحك النشاط والحيوية، ولا تُخزّن أبداً في جسمك على شكل دهون. وبذلك تحصلين على كمية صغيرة من السعرات الحرارية مع الحفاظ على معنويات مرتفعة وعدم الشعور بالجوع.

بفضل البروتينات لن تحتاجي إلى إرادة من حديد لتنحفي لأنك لن تضطري إلى تناول الطعام بين الوجبات. وطبعاً، يمكنك أيضاً تناول الخضار بحسب الرغبة، والفاكهة لكن بكميات معتدلة.

• حمية فاعلة: تساعدك البروتينات الطبيعية في خسارة الوزن بسرعة، ما يمنحك دفعاً أكبر إلى الأمام ويزيد حماستك. لكن الأمر الوحيد الذي عليك أن تنتبهي له هو: عدم الاحتفال بالنصر في وقت مبكر (بعد أن تجتازي مرحلة البداية)، والحرص على احترام فترات الاستقرار الضرورية جداً والتي يمكنك أن تمديها إذا أردت لوقت أطول.

• عملياً: تتضمن الحمية مرحلتين. الأسبوع الأول (مرحلة البداية) هو الأكثر تشدداً، لكنك تتمكنين خلاله من فقدان الوزن بسرعة كبيرة. في الأسبوع التالي، تعززين النتائج التي توصلت إليها: تستمرين في خسارة الوزن لكن بوتيرة أبطأ، مع العودة إلى نمط غذائي طبيعي نوعاً ما.

عليك تناول البروتينات خلال كل وجبة، حتى عند الفطور، كي تحصلي على النشاط والحيوية منذ الصباح وطوال اليوم، والأهم أن تناول السكريات لن يغريك. آثري تناول السمك، الدجاج، اللحوم غير الدهنية، ثمار البحر، البيض، مارتديلا الحبش ومشتقات الحليب الخالية من الدسم.

• ماذا بعد؟ استمري في نظامك الغذائي هذا مركِّزة على البروتينات (تمنعك من تناول الطعام بين الوجبات)، خصوصاً في الوجبتين الأساسيتين. باشري في تناول النشويات والخبز شيئاً فشيئاً (شريحة من الخبز صباحاً)، مع اختيار منتجات كاملة الحبوب. يمكنك تناول ثلاث حصص من الفاكهة يومياً فضلاً عن مشتقات الحلبيب الطبيعية، لكن لا داعي لأن تكون خالية من الدسم

يوم مثالي

الفطور

- فنجان شاي أخضر.

- كوب لبن طبيعي خالٍ من الدسم.

- بيضة مسلوقة أو شريحتا مارتديلا حبش.

- تفاحة، حبة برتقال أو كيوي.

الغداء

- 10 حبات فجل أو 10 حبات طماطم صغيرة، أو حبة أرضي شوكي.

- 150 إلى 180 غراماً من صدر الدجاج (منزوع الجلد) أو من لحم السمك الأبيض أو لحم البقر (مطهي على البخار، أو مشوي مع أعشاب مطيبة).

- خضار خضراء بحسب الرغبة مع ملعقة زيت زيتون كبيرة.

- كوب لبن طبيعي طازج خالٍ من الدسم.

العصرونية

- فنجان شاي أخضر.

- جزرة أو حبة طماطم نيئة.

- 4 أصابع من عجينة لحم السمك والسلاطعين.

العشاء

- طبق كبير من الحساء المنزلي (بلا أي نوع من النشويات أو الدهون)، مع خضار مطحونة أو مقطعة.

- 150 غراماً من السمك الأبيض أو مارتديلا الحبش أو 250 غراماً من الروبيان المسلوق.

- كوب لبن طبيعي خالٍ من الدسم.

خلال استقرار الوزن

الفطور

- فنجان شاي أخضر.

- بيضة مسلوقة أو شريحتا مارتديلا حبش.

- شريحة خبز كامل.

- حبتا كلمنتين أو حبة كيوي.

الغداء

- أحد أنواع النشويات مع ملعقة زيت زيتون كبيرة وعصير حبة ليمون حامض.

- 150 إلى 180 غراماً من اللحم الأحمر أو الأبيض أو السمك الدهني (سلمون، تونة، سردين...).

- خضار خضراء بحسب الرغبة مع ملعقة زيت زيتون كبيرة.

- كوب لبن طبيعي خالٍ من الدسم.

العصرونية

- فنجان شاي أخضر.

- بيضة أو شريحتا مارتديلا حبش.

- تفاحة.

العشاء

- 150 غراماً من السمك الأبيض أو صدور الدجاج.

- 3 ملاعق كبيرة من الرز الكامل الحبوب أو الكينوا.

- طبق صغير من الخضار الخضراء مع ملعقة زيت زيتون كبيرة.

- كوب لبن طبيعي خالٍ من الدسم.

نصائح

• يمكنك تناول سمك الترويت منذ الأسبوع الثاني.

• ميزة هذه الحمية أنك لا تعانين من الحرمان بل تكتفين بمراقبة محتوى طبقك.

• شريحة من اللحم المشوي المطيب بعنق من نبتة إكليل الجبل: طبق لذيذ غني بالبروتينات ويشعرك بالشبع لوقت طويل، ماذا تريدين أكثر من ذلك؟

• إشربي كمية كافية من المياه لأن البروتينات تنتج أوساخاً كثيرة عندما يفككها الجسم. لتسهيل عملية التخلص من الأوساخ ينصحك الاختصاصيون بشرب كمية كبيرة من المياه.

• إذا كنت تشعرين بالتوتر (قد تجعلك البروتينات متوترة قليلاً)، يمكنك تناول المغنيزيوم إلى جانب الفيتامين B6، فضلاً عن أعشاب مهدئة على شكل نقوع ومنها البابونج والزيزفون.

• إذا شعرت برغبة في تناول السكريات، يمكنك إضافة الكروم على شكل عقاقير، 200 ملغ يومياً إلى نظامك الغذائي، وذلك للتخفيف من رغبتك في تناول الأطعمة الحلوة. وإذا شعرت بقرصة جوع صغيرة تناولي شريحة مارتديلا حبش، حبة طماطم أو بيضة، لكن يمنع منعاً باتاً تناول أي نوع من السكريات خلال فترة الحمية.

• لا تنسي الخضار. يمكنك تناول معظم أنواع الخضار باستثناء النشويات لأنها تحتوي على كمية كبيرة من السكر (ذرة، شمندر، حمص، بازيلاء...). للحصول على أنواع مختلفة من الفيتامينات، الألياف والمعادن، عليك تناول أنواع متعددة ومختلفة من الخضار. إليك بعض الأنواع المفيدة: هليون، أرضي شوكي، ملفوف، كوسا، سبانخ، هندباء، فاصولياء خضراء، كراث، فجل، سلطة، طماطم، يقطين...




التقييم
شاركي معنا