• EN
  • اشراف أم حاتم

فوائد البرتقال

بواسطة: خبير الاعشاب
تاريخ الطبخة: 24/06/2015

فوائد البرتقال
http://www.qassimy.com/up/users/qassimy/how-to-make-Orange-juice-benefits-oranges.jpg

البرتقال نوع من أنواع الحمضيات وهو مصدر ممتاز لفيتامين سي ويساعد فيتامين (سي) في البرتقال على امتصاص الكالسيوم في الجسم ، كما يحتوي أيضا على فيتامين أ كما أنه مصدر للصوديوم البوتاسيوم المغنيسيوم النحاس الكبريت الكلورين. و يعتبر من الأطعمة التي تشكل القلويات حيث يخلف وراءه المادة القلوية في الأنسجة وبعدها يتم استغلاله وهذا ما يدفع إلى تحسين مقاومة الجسم ورفعها. معظم أشجار البرتقال تزرع من البراعم في مشاتل زراعية خاصة. حيث تقطع البراعم من الأشجار التي تنتج مختلف الأنواع المطلوبة من البرتقال ثم تطعم بها شجيرات صغيرة تسمى المشتلات وتنقل أشجار البرتقال إلى البساتين بعد عملية التطعيم بفترة تتراوح بين 6 أشهر وسنة تبدأ بإنتاج الثمار بعد أربع سنوات و يمكن أن تستمر في إنتاج البرتقال لمدة 50 سنة و يباع حوالي ربع محصول البرتقال كفاكهة و يستخدم الباقي في الأطعمة والحلوى والمربى. تعتبر البرازيل هي الدولة الأولى في إنتاج البرتقال في العالم تليها الولايات المتحدة ثم المكسيك ثم الهند والصين وإسبانيا وإيطاليا ثم إيران ومصر وباكستان.. ويعتقد أن جنوب شرق آسيا هو الموطن الأصلي لثمار البرتقال

وتزرع أشجار البرتقال على نطاق واسع في الطقس المداري وشبه المداري , وفي عام 2008 تم إنتاج نجو 68.5 مليون طن من البرتقال , وتعتبر البرازيل وولاية فلوريدا الأمريكية هي المناطق الأكثر إنتاجا للبرتقال..

ويعد البرتقال من أكثر الفواكه شعبية في العالم لتوافره الدائم على مدار السنة وقيمته الغذائية الكبيرة ومذاقه الرائع بالإضافة إلى انخفاض سعره مقارنة بالكثير من الفاكهة الأخرى , وتتنوع أنواعه , ويتميز دائما باللون البرتقالي والذي يدل على اسمه كذلك , وله قشرة خارجية ناعمة , ومن داخل الثمرة يوجد أيضا لب عصيري ومنه الحلو والمالح والحامض والمر , وهو أحد أعضاء عائلة الحمضيات التي تضم كذلك اللارنج واليوسفي والليمون.

مكونات البرتقال

البرتقال يحتوي على ثمانية وعشرين عنصرا غذائيا أهمها : الحديد وسكر الفواكه، الفسفور، وفيتامين بي1 وفيتامين سي، الكالسيوم. ويساعد البرتقال على تثبيت الكلس في العظام، والوقاية من الأمراض الانتانية، والحمى التيفودية، والسعال الديكي، كما تستعمل أوراقه لمعالجة الآم الرأس، والسعال الصدري ويحتوي أيضا على حمض الستريك ويحتوي كل 100 جرام من البرتقال على 43 سعرا حراريا كما يعتبر من أهم مكونات الطب البديل لما له من فوائد. وقد برهن الأطباء على قيمة البرتقال العالية، فهو مثير للشهية ومنق للدم، ويخفف من ريح البطـن، ويهدي المرارة. كما أنه منعش وبارد ومنظف للفم. وطارد للديدان ومسكن للآم البطـن ومقوي للعظام يقوي الأعصاب والقلب ومنوم ومهدئ ومريح للدماغ. يقوي الأظافر والشعر والأسنان ويقلل من نسبة الدهون (الكوليسترول). ينظم عملية الجهاز التنفسي للإنسان. وهو أيضاً مضاد ضد السعال والإنفلونزا. ينظم البرتقال عمل العضلات والعروق يزيد الكالسيوم. ضد الأمراض التناسلية ومرض السفلس وبعض الأمراض الزهرية. نافع للأمراض الجلدية الجرب. يساعد على إزالة آثار التسمم نتيجة استعمال الأدوية الكيماوية. يقوي الجهاز العصبي والهضمي ونافع في علاج أورام المقعد والبواسير. يمنع الكثير من الأمراض السرطانية. البرتقال عامل مفيد للقضاء على بعض الترشحات للجهاز التناسلي عند النساء وعصيره مفيد ويعوض من حليب الأم. مفيد ومعطر ونافع مع السلطة.

أنواع البرتقال


البرتقال الحلو، ويسمى البرتقال السكري ويعتبر من أكثر سلالات البرتقال من ناحية الأهمية الاقتصادية وهذا النوع يستخدم معظمه في عمل عصير مركز يعبأ في عبوات للشرب.


البرتقال اليوسفي، وهو نوع من البرتقال الصغير شديد الحلاوة ذو قشرة رقيقة سائبة يسهل فصلها عن الفصوص وبعض سلالات هذا البرتقال مثل برتقال ساتسوما لا توجد فيه بذور ويستعمل هذا النوع من البرتقال كفاكهة للتحلية وفي التعليب.


برتقال سيفيل أو البرتقال الحمضي الذي يزرع أساسا في إسبانيا والبرتقال من سلالة برجاموت الذي يزرع في جنوب إيطاليا وفي صقلية الذي يستخرج منه الزيت بالضغط ويستعمل في النكهة وفي صناعة العطور.


البرتقال أبو سرة، سمي كذلك لوجود نتوء يشبه السرة في قمة الثمرة. فوق

البرتقال الياباني ويسمى الكمكوات ، البرتقال الذهبي أو البرتقال الياباني، وهي فاكهة بلون برتقالي صغيرة الحجم، تشبه من بعيد البلح الأصفر ، وله بذر من واحد لثلاث بذور في البرتقالة الواحدة وهي ذات طعم حلو لاذع قليلاً وغني بالمواد الغذائية المفيدة للجسم.


المعلومات الغذائية للبرتقال

تحتوي كل حبة برتقال (184غ) بحسب وزارة الزراعة الأميركية على المعلومات الغذائية التالية :

السعرات الحرارية: 86
الدهون: 0.22
الدهون المشبعة: 0
الكاربوهيدرات: 21.62
الألياف: 4.4
البروتينات: 1.73
الكولسترول: 0

يحتوي أيضا على فيتامين c.


وسوف نستعرض هنا فائدة البرتقال للجسم وعصير البرتقال وفوائده وفوائد البرتقال للبشرة وطريقة عمل ماسك البرتقال وفوائد البرتقال للحامل وللاطفال وغيرها.


عصير البرتقال وفوائده

يشتهر البرتقال بإحتوائه على قيمة كبيرة من فيتامين ج الذي يعد أحد مضادات الأكسدة ولذلك فهو يعمل على الوقاية من الكثير من الأمراض مثل الربو والتهاب الشعب والروماتيزم وخفض مستوى الكولسترول والسكر بالدم وخفض ضغط الدم ومنع تكون حصوات الكلى , ويعمل على تخفيف رشح الأنف , كما أنه وجد أيضا قدرته على مدمني المشروبات الكحولية من خلال عمله على تقليل الرغبة في الشراب.

1. فوائد البرتقال للبشرة:
بدلا من التخلص من قشر البرتقال بعد أكله يمكنك استغلاله في تحسين صحة الجلد , حيث يحتوي قشر البرتقال على تطهير البشرة وفتح المسام بها , ويساعد أيضا على إزالة السواد بالجلد , كما أنه يعمل على ترطيب الجلد وجعله أكثر ليونة ولمعانا , ويساعد على تفتيح البشرة بفعل حمض الستريك الموجود بالقشر , كما أنه يعمل على التخلص من حب الشباب , ويساعد على التخلص من ندبات الوجه التي تخلفها حبوب الشباب.


ويمكن استخدام البرتقال في عمل قناع للوجه , سواء عن طريق استخدام القشر طازجا أو تجفيفه , ويبدو استخدام القشر الطازج أسهل وأسرع كما أنه يضمن وجود كافة العناصر الغذائية به وأنها لم تتبخر بعد. ولعمل هذا القناع عليك بغسل القشر بالماء المملح حتى نتخلص من كافة الجراثيم العالقة بالثمرة , ثم توضع القشور في الخلاط حتى تصل عجينة ويمكن إضافة ملعقة كبيرة من اللبن وبضع قطرات من عصير الليمون إلى الخليط , ثم إضافة العسل أو الجلسرين ليساعد في التصاق القناع بالوجه , وتترك نحو 20 دقيقة قبل غسل الوجه بالماء الدافئ.

كذلك يمكنك تفتيح المسام بالجلد عن طريق استخدام حمام البخار بغلي قشور البرتقال والسماح للبخار بأن يمر بوجهك.

2. فوائد البرتقال للتخسيس:
يعمل البرتقال على الوقاية من زيادة الوزن , حيث أنه منخفض السعرات الحرارية والسكر والدهون لذلك فهو يساعد على التنحيف , والفواكه الحمضية عامة تعمل على الوقاية من زيادة الوزن وتقي لذلك من الأمراض المصاحبة لزيادة الوزن مثل أمراض القلب وبعض أنواع السرطان ومرض السكري وارتفاع ضغط الدم والجلطات , لذلك فهو يعتبر غذاء مثاليا إذا دخل في نظام الرجيم.

3. فوائد البرتقال للرجيم:
الماغنيسيوم الذي يوجد بالبرتقال يعمل على تحسين صحة العظام , حيث قام فريق بحثي بقيادة الباحثة كاترين رايدر وزملائها بعمل بحث لإيجاد العلاقة بين استهلاك معدن الماغنيسيوم وكثافة المعادن في العظام , حيث تناولت عينة البحث المكملات الغذائية التي تحتوي على الماغنيسيوم , وخضعوا لاختبار قياس كثافة المعادن في العظام , وفي نهاية الدراسة التي نشرت في ديسمبر 2005 في مجلة الجمعية الأمريكية لطب الشيخوخة , لاحظ العلماء أن الأشخاص الذين تناولوا كميات أكبر من الماغنيسيوم زادت كثافة المعادن بالعظام لديهم عن الذين تناولوا كميات أقل , أضف إلى هذا فإن الكالسيوم الموجود بالبرتقال يساعد أيضا في الحفاظ على صحة العظام والأسنان.


4. فوائد البرتقال للامساك:
يحتوي البرتقال على الكثير من الألياف الغذائية الضرورية لتحفيز عصائر الجهاز الهضمي وتسهل من عملية الإخراج , فتحتوي البرتقالة الواحدة على نجو 12.5% من الاحتياج اليومي الموصى به من الألياف , والتي تعمل على الوقاية ضد الإمساك وتعد علاج طبيعي لمشكلة الإمساك والتي يمكن أن تتسبب في سرطان القولون , ويمكن أن يكون البرتقال مفيد في حالة القولون العصبي.

5. فوائد البرتقال لمرضى السكر:
مرض السكري مرض مزمن يحدث عندما يفقد الجسم قدرته على السيطرة على مستويات السكر بالدم , وتناول البرتقال قد يساعدك على التحكم في مستويات السكر والوقاية من مرض السكري , ووفقا لموقع مايو كلينك الطبي الشهير فإن الألياف الموجودة بالبرتقال تعمل على إبطاء عملية الهضم بحيث لا ترتفع نسبة السكر بعد الأكل مباشرة.

6. فوائد البرتقال الاحمر:
يحتوي هذا النوع من البرتقال على عصارة لونها أحمر ترجع إلى صبغة الأنثوسيانين وهي أحد المركبات الطبيعية التي تعطي لون الكثير من الفواكه والخضروات , ويعتقد خبراء التغذية أن الأنثوسيانين له خصائص مضادة للالتهاب وتؤثر على الكولاجين , وهي أيضا تمنع أمراض السرطان والسكري والالتهابات البكتيرية , كما أنها تعمل على الوقاية من الكثير من الأمراض التي تصاحب الشيخوخة عادة مثل تصلب الشرايين , كما أنها تمنع ترسب الكولسترول الضار بالدم.



7. فوائد البرتقال للحامل:
تقول أخصائية التغذية كارين أنسيل أن البرتقال مناسب تماما للأم أثناء حملها حيث أنه يمد الطفل بالكثير من المركبات الضرورية مثل البيتا كاروتين والذي يتحول إلى فيتامين أ الضروري لنمو الأنسجة والعظام بالإضافة إلى تأثيره الصحي على العين , وتقول كارين أنه لا داعي للقلق من مسألة ارتفاع نسبة فيتامين أ وعلاقته بالتشوهات الجنينة فحتى إذا تم تناول البرتقال بكميات كبيرة فإن البيتا كاروتين يتحول إلى فيتامين أ , وبمجرد أن يبدأ فيتامين أ في الارتفاع فإن الجسم يوقف تحويل البيتا كاروتين إلى فيتامين أ.


8. البرتقال السكري وفوائده:
تستخدم قشور البرتقال الحلو لزيادة الشهية وتقليل المخاط وعلاج السعال والبرد وانتفاخ البطن وعسر الهضم وقروح الثدي السرطانية بسبب احتوائه على كميات كبيرة من فيتامين ج المضاد للأكسدة في الجسم , ويستخدم عصير البرتقال السكري لعلاج حصوات الكلى حيث يحتوي على كميات كبيرة من السترات وهي التي تتمكن من الارتباط مع الكالسيوم قبل أن يكون الحصوات , كذلك فإنه يحمي من ارتفاع الكولسترول بالدم والوقاية من ارتفاع ضغط الدم والجلطات نتيجة وجود البوتاسيوم , كما أنه يحمي أيضا من سرطان البروستاتا.

أضرار البرتقال

باختصار فإن البرتقال لا يحتوي على مضار حيث أنه آمن تقريبا للبالغين , أما في الأطفال فإن تناول كميات كبيرة منه قد يسبب المغص والتشنجات.



التقييم
شاركي معنا