• EN
  • اشراف أم حاتم

فوائد التمر

بواسطة: خبير الاعشاب
تاريخ الطبخة: 27/10/2015

benefits dates فوائد التمر
http://www.encyclopediacooking.com/upload_recipes_online/uploads/images_benefits-dates-%D9%81%D9%88%D8%A7%D8%A6%D8%AF-%D8%A7%D9%84%D8%AA%D9%85%D8%B1.jpg

التمر ( البلح ) منجم من الفيتامينات يسمى التمر بالمنجم لكثرة ما يحتويه من العناصر المعدنية مثل الفسفور والكالسيوم والحديد والمغنيسيوم والصوديوم والكبريت والكلور كما يحتوي التمر أيضاً على فيتامينات :
أـ ب1 ـ ب2 ـ د
فضلاً عن السكريات السهلة البسيطة في تركيبها ويمتاز التمر بعدة فوائد صحية من أبرزها أنه مقو للكبد وملين ويزيد في القوة الجنسية ولا سيما مع الصنوبر، كما يعالج خشونة الحلق، وهو من أكثر النباتات تغذية للبدن ، كما أن أكله على الريق يقتل الدود .
كما يعمل أيضا كمقو للعضلات والأعصاب ومؤخر للشيخوخة، ويحارب القلق العصبي وينشط الغدة الدرقية ويلين الأوعية الدموية، كما أنه يرطب الأمعاء ويحفظها من الضعف والالتهابات، ويقوي حجرات المخ ويكافح الدوار وزوغان البصر والتراخي والكسل ويدر البول وينظف الكبد ويغسل الكلى
ويفيد التمر منقوعاً ضد السعال والتهاب القصبات الهوائية، فيما تكافح أليافه الإمساك وأملاحه تعدل حموضة الدم التي تسبب حصى الكلى والمرارة والنقرس والبواسير وارتفاع ضغط الدم ولا يمنع التمر إلا عن البدينين والمصابين بالسكري 00 التمر من أفضل الأغذية في البلاد الحارة و الباردة فهو سهل الهضم(يهضم خلال ساعة تقريبا في المعدة )و يساعد الجسم على التخلص من الإمساك لأن له أليافاً سليوزية تساعد الأمعاء على حركاتها
الاستدارية إلى جانب أن التمر غذاء فهو فاكهة و شراب و حلوى و دواء .
و يتركب التمر من 21% ماء ، وعدد كبير من الفيتامينات، 1.2% بروتين ، و18% دهوناً ، و 73%سكريات ، و 3%ألياف‏ ‏
كيلو غرام واحد من التمر يعطي القيمة الحرارية نفسها التي يعطيها كيلوغرام من اللحم ، و ثلاثة أضعاف ما يعطي كيلو غرام من السمك ، ، و يرطب الأمعاء فيحفظها من الالتهابات و الضعف ، وهو غني بسكر العنب و سكر الفاكهة و سكر القصب ، و يحوي مادة تخفض ضغط الدم عن الحوامل ، ويمد الجسم بالحرارة والفيتامين المساعد على النمو المقوي للأعصاب ، و يعطي الحديد اللازم للدم و الفوسفور المهم للتفكير و يساعد على الهدوء و الراحة النفسية لذلك فهو يوصف للعصبيين و ثائري المزاج كما أن أكله على الريق يقتل الدود.‏
للحصول على وجبة غذاء كاملة من التمر يفضل شرب الحليب معه .

http://www.encyclopediacooking.com/upload_recipes_online/uploads/images_benefits-dates-%D9%81%D9%88%D8%A7%D8%A6%D8%AF-%D8%A7%D9%84%D8%AA%D9%85%D8%B12.jpg

التمور وفوائدها

التمور من أكثر انواع الفاكهة انتشارا وهي غذاء صحي مركز وطبيعي، وتتميز التمور على كثير من الأغذية باحتوائها على العناصر الغذائية المفيدة لجسم الانسان ويتغذى على ثمارها كثير من الناس حول العالم، فالتمور غنية بالمواد السكرية 65- 75% كما انها غنية بالأملاح المعدنية والعديد من الفيتامينات.

سكر التمور:

تميز نوع سكريات التمور بأنها سريعة الامتصاص تذهب مباشرة الى الدم بعد الامتصاص ثم بعد ذلك الى الخلايا الجسمية ولا يحتاج امتصاصها الى عمليات هضم معقدة كما في المواد النشويات والدهون ولذلك نرى ان رسول الله صلى الله عليه وسلم كان يفطر قبل ان يصلي على رطبات فان لم تكن
رطبات فتميرات فإن لم تكن تميرا حسا حسوات من ماء ولهذا الامر من رسول الهدى عليه افضل السلام حكمة حيث ان الصائم يعتريه نقص بعض انواع السكريات والتي تمده بالطاقة .
وكذلك بعض العناصر الحيوية الهامة والتمر وكما هو معروف سريع الهضم والامتصاص ويحتوي على الجلولكوز وكذلك الفركتوز اللذين يمتصان من جدار الامعاء بشكل سريع وسهل .
كما ان البدء بالتمر او الرطب من الامور المفيدة صحيا حيث ان معدة الصائم تكون هادئة مسترخية طوال ساعات الصيام فيحبذ صحيا ان تبدأ بمادة غذائية سهلة الهضم سريعة الامتصاص .
كذلك تعتبر التمور بأنواعها مصدرا جيدا للبوتاسيوم والحديد وهي معتدلة في محتواها من الكالسيوم وتحتوي على نسبة عالية من الفسفور والذي يعتبر منشطا للقوى الفكرية والجسمية كذلك فالتمور غنية بفيتامين أ ومتوسطة في فيتامينات B1, B2 ومنخفضة في فيتامين ج كما يمتاز فيتامين أ الذي يتواجد بها في زيادة الوزن حيث يعتبر عامل نمو وذا فائدة في تقوية الأعصاب البصرية ومكافحة العمى الليلي، أما ما تمتاز به الفيتامينات B6,b2,b1 المتواجدة بها أنها مقوية أيضا للأعصاب وملينة للأوعية الدموية .
أما الدهون والبروتين في التمور فتتواجد بنسب ضئيلة جدا.. والتمر مهم جدا للاطفال حيث يعتبر بديلا للحلويات الصناعية التي تضر بالاسنان، حيث يساعدهم على تقوية وتحسين حالتهم الصحية وتناول التمور مع الوجبات الغذائية يخلص الجسم من الفضلات السامة الناتجة من التمثيل الغذائي..
وكما نعلم ان التمور تعتبر الغذاء المفضل في الصحراء لامكانية حفظها جيدا وتخزينها وقتا طويلا بدون التعرض للفساد وتقدم اصنافها يوميا اما طازجة مع الوجبات الغذائية وفي الضيافة مع القهوة وفي كل الاوقات او تدخل في صناعة منتجات غذائية متعددة كالتمور المجففة والمحفوظة تحت تفريغ وكذلك يمكن ان يصنع منها المربى وشراب الحليب بالتمر (الدبس) والحلويات والفطائر والبسكويت وغيرها من المنتجات .
ومن فوائد التمر ان له تأثيرا جيدا على التخلص من الفضلات السامة والتي تنتج من التمثيل الغذائي للمواد الغذائية داخل الجسم ولقد اشارت الابحاث العلمية ان سكان الواحات والمناطق الصحراوية لا ينتشر بينهم مرض السرطان وارجع السبب الى أنهم يعتمدون على التمر كغذاء رئيسي وهو كذلك غني بعنصر الماغنسيوم كما ذكرنا وهو واق - بإذن الله - من مرض السرطان .
لقد لوحظ كذلك أن الأملاح القلوية الموجودة في التمر تعمل على تصحيح حموضة الدم الناتجة من الافراط في تناول اللحوم والنشويات والتي تسبب في الاصابة بكثير من الامراض الوراثية كالسكري والنقرس والحصوات الكلوية والتهابات المرارة وارتفاع ضغط الدم، والبواسير وهذا مصداق لقول الرسول صلى الله عليه وسلم إن التمر يذهب الداء ولا داء فيه، وقال: والعجوة (وهي من التمور) من الجنة وفيها شفاء .
كما ان التمر دواء للمصابين بالهزال وذلك انه غني بالسكريات الاحادية التي لا تحتاج الى عمليات هضم والسكريات الثنائية والتمر لا يحتوي على مواد تعيق امتصاص الحديد كما يرفع من درجة كفاءة الامتصاصية في الجسم وخصوصا عند الأطفال .

التمور مصدر للألياف الغذائية:

إن تركيب التمور الكيميائي كما في (شكل 1) يوضح احتواء التمور على نسبة جيدة من الألياف مما يساعد الامعاء على حركتها الاستدارية وتجعل من التمور ملينا طبيعيا ممتازا وهو كذلك غني بعنصر البوتاسيوم مما يساعد على طرد الكميات الزائدة من الصوديوم من الجسم والتي تؤدي الى اختزان
الماء كما ان التمور مدرة للبول وتغسل الكلى وينظف الكبد من السموم الموجودة داخل هذه الاعضاء نتيجة احتوائه على نسبة عالية من السكريات البسيطة .
ومن فوائد التمور انها تقلل من سرعة التهيج العصبي الناتج من فرط نشاط الغدة الدرقية وبذلك اذا كنت عصبيا او كان ابنك ذا حركة سريعة وتهيجا وعصبية ملاحظة فان التمور لها القدرة على الحد من النشاط الافرازي للغدة الدرقية والتي يؤدي زيادة النشاط الافرازي الى سرعة التهيج العصبي وتوتر الاعصاب ومما سبق ومهما قلنا عن التمور فاننا لن نعطيها حقها الطبيعي حيث انها تحتوي على العديد من الفوائد الصحية والغذائية الا انني
احب ان انوه الى اننا ورغم ايماننا الكبير واعتزازنا بهذه النخلة وما تقدمه من تمور وثمار غنية بالفوائد الا انني احب ان اوضح اننا يجب ان نتناول التمور بشكل طبيعي وألا نزيد عن الحدود المقبولة لان هذه الثمار تحتوي على سكريات واذا لم نقم باجراء الحركة والنشاط اللازمين فان الجسم قد يزيد في وزنه وكذلك مريض السكري فانه يجب ان يتعامل مع التمور كأي فاكهة حيث يجب ان تكون ضمن البدائل الأساسية للعلاج .

http://www.encyclopediacooking.com/upload_recipes_online/uploads/images_benefits-dates-%D9%81%D9%88%D8%A7%D8%A6%D8%AF-%D8%A7%D9%84%D8%AA%D9%85%D8%B13.jpg

فوائد التمور الصحية :

1- غذاء سهل الهضم ولا يرهق المعدة .
2- تحد من الشعور بالجوع الشديد الذي يشعر به الصائم .
3- تهيئ التمور المعدة لاستقبال الطعام .
4- تقي من الإصابة بالقبض (الإمساك) .
5- مدرة للبول وتغسل الكلى .
6- تنظف الكبد من السموم.
7- تهدئ من التهيج العصبي

ثبت في الصحيح عنه صلى الله عليه وسلم : ( من تصبح بسبع تمرات لم يضره في ذلك اليوم سم ولا سحر ) وفي لفظ : ( من من تصبح بسبع تمرات من تمر العالية لم يضره في ذلك اليوم سم ولا سحر ) وثبت عنه أنه قال : ( بيت لاتمر فيه جياع أهله ) . وثبت عنه أنه أكل التمر بالزبد ، وأكل التمر بالخبز ، وأكل التمر مفرداً والتمر مقو للكبد ملين للطبع يزيد في الباه وأكله على الريق يقتل الدود وأيضاً للتمر بأنواعه فوائد عديدة
أولاً : أنه من الأغذية الغنية بعنصر المغنيسيوم التي تحمي من مرض السرطان
ثانياً : أن له أثراً كبيراً على تهدئة الأعصاب بالنسبة للمصابين بالأمراض العصبية
ثالثاً : فيه مزيج طبيعي من الحديد والكالسيوم يهضمه البدن ويستقبله بسهولة

التمر لاينقل الجراثيم او الميكروبات وأن السوس الذي بداخل التمر يفتك بالجراثيم التي قد تصيب الإنسان
إن حبوب اللقاح النبات يعالج العقم عند النساء والتمر يفرح القلب الحزين
وإن تمر المدينة المنورة أكثر من ستين صنفا وهو أفضل تمر في العالم
وان التمر البرني يعد اكسير الشباب وفيه سر عظيم وانه ينشط الغدد ويقوي الأعصاب

والتمرة الواحدة تمدك بسعرات تكفيك لمجهود يوم كامل

ويقي التمر الانسان الكثير من الامراض الناتجة عن نقص الفيتامينات :
1- العشى الليلي
2- جفاف الجلد
3- تكرار الاصابة بالسعال ونقص فيتامين - أ
4- لين العظام ونقص فيتامين - د
5- لين عظام الحوظ عند الحامل ونقص فيتامين _ د
6- النزف المستمر ونقص فيتامين- ك
7- الأنيميا
8- أمراض اللثة والاسنان وعدم اللتئام الجروح
9- الأنيميا الخبيثة ونقص فيتامين ب المركب

http://www.encyclopediacooking.com/upload_recipes_online/uploads/images_benefits-dates-%D9%81%D9%88%D8%A7%D8%A6%D8%AF-%D8%A7%D9%84%D8%AA%D9%85%D8%B14.jpg

ومن فوائد التمر ايضا :

1- تعزيز صحة الجهاز الهضمي:

بما ان التمر هو مصدر عالي للالياف الغذائية القابلة للذوبان والغير قابلة للذوبان، فبالتاكيد سيكون له دور في تعزيز صحة الجهاز الهضمي وعمله، والوقاية من بعض الاضطرابات مثل: الامساك، والوقاية من التهابات الامعاء والقولون، والبواسير وسرطانات الجهاز الهضمي.

2- علاج فقر الدم:

يعتبر التمر مصدر للعديد من المعادن ومن بينها الحديد، والذي له دور في علاج فقر الدم الناتج عن نقص الحديد.

3- توفيرالطاقة للجسم:

يحتوي التمر على نسبة عالية من الكربوهيدرات والسكريات الطبيعية مثل: الجلوكوز، والسكروز، والفركتوز. والتي تمد الجسم بالطاقة، وترفع مستويات السكر في الدم، وقد تكون وجبة خفيفة مثالية ومناسبة خاصة ما قبل التمرين للرياضين.

4- تعزيز صحة النظام العصبي:

يحوي التمر مجموعة من الفيتامينات، التي تعتبر جدا مهمة وضرورية لعمل الجهاز العصبي والدماغ، فمحتواه العالي من الجلوكوز هو ضروري لعمل الدماغ اذ انه المصدر الرئيسي للطاقة، كما واحتواؤه على البوتاسيوم يساعد في عمل الاعصاب.

5- تعزيز صحة القلب:

يعد التمر جدا مفيد لصحة القلب، اذ انه مصدر للبوتاسيوم والمغنيسيوم المهمين لعمل القلب، وهما معدنين ضروريين لانتظام عمل القلب، كما وغنى التمر بالالياف الغذائية، يجعل له دور في تخفيض مستويات الكوليسترول السيء LDL في الجسم، مما يجعل له دور في الوقاية من السكتات الدماغية والنوبات القلبية.

6- مضاد للالتهابات :

غنى التمر بالمغنيسيوم يجعل له اثار مضادة للالتهابات، مثل:التهابات الشرايين، والتهاب المفاصل، والتهابات الجهاز الهضمي. فقد وجدت بعض الدراسات دور مهم للمغنيسيوم في التقليل من فرص الاصابة بامراض القلب، والتهاب المفاصل، ومرض الزهايمر.

7- السيطرة على ضغط الدم:

يعد التمر مصدر عالي للبوتاسيوم وهو اهم عنصر للحفاظ على اتزان السوائل في الجسم والسيطرة على معدلات ضغط الدم. بالاضافة الى عنصر المغنيسيوم الذي يساعد على خفض ضغط الدم.

فوائد التمر في الصباح

من السنة في ديننا الحنيف ان يتناول الانسان سبع تمرات في اليوم، فكما ورد في صحيح البخاري عن رسولنا الكريم عليه افضل الصلاة والسلام: "من تصبح كل يوم سبع تمرات عجوة لم يضره في ذلك اليوم سم ولا سحر"، ولقد عزز العلم الحديث تناول التمر تبعا لما يحمله من فوائد كبيرة تعود على الجسم، ولعل فترة الصباح قد تكون افضل فترة لتناول التمر وذلك لعدة اسباب:

مصدر للفيتامينات والمعادن المهمة لوظائف جسمك الحيوية
مصدر طبيعي للسكريات البسيطة التي ترفع مستويات سكر الدم
مصدر لامداد الجسم بالطاقة
يحتوي على الالياف الضرورية لتعزيز عمل الجهازالهضمي وشعورك بالارتياح
يساعد على الشعور بالشبع
يساعد على الاسترخاء والتركيز.

فوائد التمر في رمضان

ان البدء بتناول التمر فور اذان المغرب وبعد صيام ساعات يومية طويلة، فضلا عن كونه سنة عن النبي عليه الصلاة والسلام، هو ايضا ذو فائدة لجسمك عظيمة، وتمكن مميزات بدء الافطار على تمر بكونه:

يحوي سكريات طبيعية بسيطة سهلة الامتصاص مثل الجلوكوز والسكروز والفركتوز والتي تمد جسمك بالطاقة
سهل الهضم والامتصاص
يرفع معدلات سكر الدم ، اذ يتم امتصاص السكريات المستمدة منه بشكل سريع في الجسم
يهيء جسمك لاستقبال الوجبات اللاحقة
يحميك من التلبكات المعوية.

فوائد التمر لاتباع رجيم

العديد من حميات تنزيل الوزن تعتمد التمر اعتمادا اساسيا في حمياتها، فمثلا حمية التمر واللبن المشهور على الرغم من انها حمية قاسية الا انها اختارت التمر وفضلته على غيره من الفواكه، لميزات يحويها، وفي المقابل التمر عالي بالسعرات الحرارية ومصدر للطاقة، وغني بالكربوهيدرات والسكريات ، مما يجعل له دور ايضا في حميات زيادة الوزن التي تتطلب مدخول عالي من السعارت الحرارية. واليكم كيف يتم استغلال التمر في كلا الحالتين، سواء لزيادة الوزن او خسارته.

زيادة الوزن:

ان التمر قد يكون من افضل خيارات الاطعمة التي قد تدخل ضمن قائمة خيارات الحميات الصحية التي تستهدف زيادة الوزن ، وذلك لمحتواه العالي من الكربوهيدرات والسعرات الحرارية بالاضافة الى البروتينات والفيتامينات والمعادن الاساسية. فكيلو غرام واحد من التمر يمد الجسم بما يقارب 3000 سعر حراري.

خسارة الوزن:

من الضروري الانتباه الى محتوى السكر العالي في التمر، لكن من المعروف بشكل عام ان تناولك للاغذية العالية بمحتواها من الالياف سيساعدك على زيادة امتلاء المعدة وبالتالي زيادة الشعور بالشبع. كما ووجدت بعض الدراسات علاقة تربط بين زيادة تناول الاغذية العالية بالالياف وتقليل محيط الخصر. اذا فيمكنك استغلال هذه الصفة في التمر، وادخاله ضمن رجيم غذائي صحي محسوب السعرات وبالكميات المناسبة واستغلاله كوجبة خفيفة تساعد على زيادة الاحساس بالشبع وتمدك بالطاقة.

التمر والسكري

على الرغم من كون التمر مصدر عالي للكربوهيدرات والسكريات البسيطة كالجلوكوز والسكروز والفركتوز، اذ ان كل 100 غم من التمر تمد الجسم بما يقارب 63 غم من السكر، الا انه بامكان مريض السكري تناوله ضمن الحصص المحسوبة والمسموحة يوميا، فهو يعد ذو مؤشر جلايسيمي منخفض (Low GI)، مما يعني كونه لا يسبب ارتفاع حاد في مستويات سكر الدم، وانما يعمل على رفع تدريجي لمعدلاته. ويعود ذلك الى كونه غني بالالياف الغذائية، وينصح عادة بتناول مريض السكري حصة من التمر وهي ما تقارب ثلاث حبات صغيرة من التمر، وضمن خطة غذائية محسوبة.

التمر والجنس

وجد بان للتمر دور في زيادة القدرة الجنسية وعلاج مشاكل العقم الناتج عن بعض الاضطرابات الجنسية، كما ووجد للتمور دور في زيادة عدد الحيوانات المنوية وتحسين حركتها. بالاضافة الى كون التمر تمد الجسم بمصادر للسكريات البسيطة الضرورية لامداد الخلايا بالطاقة، وزيادة القدرة على الانتصاب.

اذا ما كنت تطمح لاستغلال التمر في هذه الناحية فننصحك بتناول التمر مع الحليب المحلى بالعسل ما قبل النوم، وستلاحظ الفرق.


اسماء وانواع التمور :
http://www.encyclopediacooking.com/upload_recipes_online/uploads/images_benefits-dates-%D9%81%D9%88%D8%A7%D8%A6%D8%AF-%D8%A7%D9%84%D8%AA%D9%85%D8%B15.jpg


التقييم
شاركي معنا