• EN
  • اشراف أم حاتم

فوائد جوز الهند

بواسطة: خبير الاعشاب
تاريخ الطبخة: 27/10/2015

benefits coconut فوائد جوز الهند
http://www.encyclopediacooking.com/upload_recipes_online/uploads/images_benefits-coconut-%D9%81%D9%88%D8%A7%D8%A6%D8%AF-%D8%AC%D9%88%D8%B2-%D8%A7%D9%84%D9%87%D9%86%D8%AF.jpg

جوز الهند أو النارجيل (الاسم العلمي:Cocos nucifera) هي نوع نباتي يتبع جنس النارجيل من الفصيلة الفوفلية.

وهي إحدى الفواكه الاستوائية المشهورة والتي تنمو على الشواطئ وتدخل في صناعة العديد من المواد الغذائية والتجميلية.


الأصول

من فصائل النخيل وفي الوطن العربي تشتهر بزراعتها محافظة ظفار في سلطنة عمان وذلك دون سواها من مناطق السلطنة الأخرى، نظراً لطبيعة جوها وموقعها المطل على بحر العرب.
الزراعة

وتتميز هذه الشجرة العريقة بأنها مصدر غذاء للإنسان بما تجود به من ثمار جوز الهند ومصدر دخل للمزارعين الذين يهتمون بزراعتها والمحافظة عليها، فمنها يحصلون علي الزيت وعلى الجذوع لبناء المنازل والقوارب وعلى الليف لصناعات نسيجية مختلفة تتشابه كثيراً مع المنتجات المختلفة التي توفرها أشجار النخيل التي تتميز بها مناطق السلطنة الأخرى. كما تتميز هذه الشجرة بأن إنتاجها مستمر على مدار العام وليست موسمية كباقي الأشجار،تبداءأشجار جوز الهند في الحمل بعد ٣-٦ سنوات من الزراعة،حيث يخرج في إبط كل ورقة نورة زهرية متفرعة،ويوجد على على الشمراخ الزهري عدد كبير من الازهار المذكرة صغيرة والمؤنثة.والأزهار المذكرة صغيرة والمؤنثة أكبر منها نسبياً،وتتكون نورة كل شهر تقريباً،ويتم التلقيح يدوياً كما قد تساعد الحشرات في حدوث التلقيح.

الاستعمالات

جوز الهند له فوائد كثيرة، منها أنه علاج لمرض الكلى وذلك لأن الماء الذي يشربه الشخص من جوز الهند يقوم بغسل الكلية والمسالك البولية، وهو أيضاً علاج لمرض الربو. كما أن القشر الداخلي والذي يسمى "بالنارجيل" يستفاد منه بعد تفتيته في وصفات الطبيخ وفي صنع الحلويات أو وضعه عليها وأنواع الشوكولاته وغيرها.

يضاف عادةً إلى البسكويت أو الكيك كما يمكن تحضير كرات من جوز الهند بعد خلطه مع الحليب. مع العلم أن إضافته إلى المأكولات يرفع نسبة السعرات الحرارية والدهون بما أن كل كوب من جوز الهند المحلى يحتوي على 337 سعرة حرارية و 20غ من الدهون معظمها دهون مشبّعة.
زيت جوز الهند

http://www.encyclopediacooking.com/upload_recipes_online/uploads/images_benefits-coconut-%D9%81%D9%88%D8%A7%D8%A6%D8%AF-%D8%AC%D9%88%D8%B2-%D8%A7%D9%84%D9%87%D9%86%D8%AF2.jpg

أحد أهم منتجات ثمرة النارجيل هو الزيت الفريد الذي يتم استخراجه واستخلاصه منها، والذي يتم عادة عن طريق تقشير الثمرة ثم فتحها للحصول على السائل الذي يوجد بداخلها وهو اللبن ثم يوضع في إناء عميق لمدة 24 ساعة مع تغطيته وبعد مرورها أو مرور 36 ساعة ينفصل الزيت بشكل طبيعى أو تلقائي ليكون بلونه الصافي الجميل ورائحته الشيقة ومذاقه اللذيذ، وبهذا يتم الحصول على زيت مفيد لكافة الأغراض العلاجية والطهى. أما خواصه فهي:

يحتوى هذا الزيت من 50% - 53% من حمض اللوريك، وهذا الحمض يوجد في لبن الثدى.
لا يحتوى زيت جوز الهند على أية أحماض دهنية.
يمكن تخزين زيت جوز الهند لفترة طويلة حيث أنه يحتوي على خواص طبيعية من مضادات الأكسدة.

أما فوائده فهي:

زيت مرطب للجلد.
زيت ملطف للشعر.
مضاد لقشرة الرأس.
مفيد في أغراض الطهى، حيث أن تركيبته الكيميائية لا تتحول إلى سلسلة من الأحماض الدهنية حتى عند التعرض لدرجات الحرارة العالية بخلاف باقى الزيوت الأخرى (زيوت الخضراوات).
مساعد فعال في إنقاص الوزن بشكل طبيعى دون اللجوء إلى اتباع نظام غذائى خاص.
مفيد لاضطرابات الجهاز الهضمى مثل داء كرون والتهاب القولون.
مضاد لطفيليات الأمعاء.
منشط لعملية التمثيل الغذائى عند مرضى الغدة الدرقية ويرفع من معدل درجات حرارة الجسم.
من زيوت التدليك الشهيرة.
إحدى المكونات التي تدخل في تصنيع الصابون الطبيعى ومنتجات العناية بالجلد والشعر.
غنى بحمض اللوريك وهذا الحمض مضاد للفيروسات والبكتريا.
مساعد في علاج مرض الكلى والمسالك البوليه،
يساعد في علاج مرض الربو
يستخرج منه مواد تدخل في علاجات مرض الإيدز والسرطان.
مجدد للطاقة في جسم الإنسان لاحتوائه على سلسلة من ثلاثى الجلسريد.


http://www.encyclopediacooking.com/upload_recipes_online/uploads/images_benefits-coconut-%D9%81%D9%88%D8%A7%D8%A6%D8%AF-%D8%AC%D9%88%D8%B2-%D8%A7%D9%84%D9%87%D9%86%D8%AF4.jpg

ماء جوز الهند

مشروب طاقة يمد الجسم بالطاقة اللازمة لتنشيطه طبيعيآ وبدون آثار جانبية ناتجة عن استهلاك مواد دوائية أو مشروبات طاقة مصنعة على الأمد الطويل، شراب جوز الهند أو مائه يعد من مشروبات الطاقة الطبيعية النقية بيولوجيا وذات مذاق طبيعي ونكهة مميزة تابعة لغناه بالأملاح المعدنية المتنوعة ولغناه بالمواد السكرية والفيتامينات خصوصا التي يحتاجها الشباب الرياضي أو طلاب الجامعات أوالمدارس، أو التي يحتاجها الرياضيون ليتناولها في فترة استراحة ما بين الأشواط والتي يحتاجها أيضا طلاب الجامعات ليتناولوها في فترة الاستراحة ما بين المحاضرات كما يحتاج مثل هذا المشروب الغني بالطاقة والمزيل للإرهاق مديرو الشركات ومن يعمل بالأعمال الإدارية والمحاسبة.

وماء جوز الهند الطبيعي غني بالبوتاسيوم مما يجعله يتمتع بخواص طبية علاوة على أنه مشروب طاقة، فيمكن استعمال شراب جوز الهند في علاج ارتفاع ضغط الدم، ويساعد تناوله في علاج أمراض القلب والتهاب الأعصاب والإرهاق والقلق والتعب الدماغي نتيجة العمل لساعات طويلة ولتحسين اللياقة البدنية ولتنقية الدماغ من المواد الاستقلابية السامة لاسيما بأن البوتاسيوم من أحد المكونات المهمة للمضخة الخلوية الناقلة للأغذية والمواد السامة على مستوى الخلية عبر الجدار الخلوي، إضافة لسهولة هضم هذا النوع من الشراب ولملاءمته لكل أفراد الأسرة فإنه يزيل وبسرعة علامات الإرهاق والتعب خصوصا أوقات الدراسة أو ممارسة العمل بالإضافة لأن تناوله مهم لمن يعاني من حالات الشلل الرباعي والنصفي غير الكامل نتيجة الإصابة بحوادث السير وتناوله مهم عند إعادة تأهيل المصاب بعد العمليات الجراحية.

وعلاوة على أن تناول مشروب الطاقة الطبيعي يفيد في عمل الجهاز العصبي المركزي والمحيطي مؤدياً لتنشيط الجسم وإزالة التعب والإرهاق، فانه مهم أيضاً من أجل عمليات الحفظ والدراسة والتحصيل العلمي بسبب ما يحتويه من مواد غذائية مهمة ومركزة وإعطاؤه للأطفال من الأهمية بمكان. ومشروب الطاقة الطبيعي أو شراب جوز الهند مهم لأن يتناوله الشباب الرياضي ومن يمارس رياضة حمل الأثقال أو من يريد بناء جهازه الحركي وعضلاته على أكمل وجه، فوجود المغنيزيوم بهذاالشراب الطبيعي وبكمية مركزة أكثر مما تحتويه المشروبات الممائلة الصناعية يعطي فائدة صحية لمن يتناوله. وشرب كمية من شراب جوز الهند مهم حيث يقوم المغنيزيوم الموجود به بإزالة التعب العضلي وتسهيل عملية تقلص العضلات لأن هذا الشراب يوفر المغنيزيوم ويضعه تحت طلب الخلية العضلية لا سيما أنه في أثناء ممارسة الرياضات فإن جزءاً من المغنيزيوم يطرحه الجسم عبر التعرق، لذلك فإن تأمين مورد غذائي يعدل الكمية المتناقصة باستمرار من المغنزيوم للشباب الرياضي.

وشرب ماء جوز الهند مهم لعمل الكلى والجهاز البولي ومهم لعمل الجهاز التنفسي أيضاً. و هو يحتوي على:

294 ملج بوتاسيوم على 100 ملم بينما تحتوي مشروبات الطاقة الصناعية على 9.11 ملج على 100 ملم. 25 ملج صوديوم على 100 ملم بينما يحتوي مشروب الطاقة الصناعي على 41 ملج على 100 ملم. 118 ملج كلوريد على 100 ملم بينما يحتوي مشروب الطاقة الصناعي على 39 ملج. 10 ملج على 100 ملم مغنيزيوم بينما يحتوي مشروب الطاقة الصناعي على 7 ملج على 100 ملم. 5 ملج على 100 ملم سكريات
المعلومات الغذائية

تحتوي كل ملعقة كبيرة من زيت جوز الهند (13.6غ)، بحسب وزارة الزراعة الأميركية على المعلومات الغذائية التالية :

السعرات الحرارية: 117
الدهون: 13.60
الدهون المشبعة: 11.76
الكاربوهيدرات: 0
الألياف: 0
البروتينات: 0
الكولسترول: 0

http://www.encyclopediacooking.com/upload_recipes_online/uploads/images_benefits-coconut-%D9%81%D9%88%D8%A7%D8%A6%D8%AF-%D8%AC%D9%88%D8%B2-%D8%A7%D9%84%D9%87%D9%86%D8%AF3.jpg

فوائد مذهلة من جوز الهند للبشرة والشعر والصحة :

جوز الهند يحتوي على كمية عالية من الدهون المشبعة ولكن هذه هي غير مؤذية ، أنها تحتوي على الدهون الثلاثية سلسلة المتوسطة التي هي الأحماض الدهنية متوسطة طول ، يتم امتصاص هذه الأحماض الدهنية مختلفة من الجسم ، فهي تذهب مباشرة إلى الكبد من الجهاز الهضمي وتحولت الى مزيد من الهيئات كيتون ، وهذا يمكن أن يكون له تأثير علاجي على اضطرابات الدماغ مثل الصرع ومرض الزهايمر .

وتشمل الفوائد الصحية لجوز الهند ما يلي :
1. محتوى الألياف :
جوز الهند هو نسبة عالية من الألياف الغذائية ويوفر نتائج مذهلة تصل إلى 61٪ من الألياف ، ألياف جوز الهند يبطئ الافراج عن الجلوكوز وينقل إلى ويتم تحويلها إلى طاقة الخلية ، أنه يساعد في تخفيف الضغط على أنظمة البنكرياس وانزيم مما يقلل من خطر تطوير مرض السكري .

2. ضوابط السكري :
جوز الهند يحسن من إفراز الأنسولين واستخدام الجلوكوز في الدم ، الذي يسيطر على السكري عن طريق التأثير إيجابيا على هرمونات للتحكم بالسكر في الدم ، وهذا يبطئ من ارتفاع مستوى السكر في الدم ويساعد على تقليل الرغبة الشديدة في نسبة السكر في الدم ، جوز الهند يفيد الهضم السريع والأعراض الأخرى المرتبطة باضطرابات الجهاز الهضمي والأمعاء ، وهو يدعم امتصاص المواد الغذائية والمعادن مع توفير الألياف الغذائية ، كما أنه يقلل القيء والغثيان .

3. مكافحة الشيخوخة :
الكينتين في جوز الهند له تأثيرات مضادة للخثار ، ومكافحة السرطان ومكافحة الشيخوخة على الجسم .

4. يعزز المناعة :
جوز الهند ممتاز لنظام المناعة ، فهو من الاغذية المضادة للفيروسات ، مضاد للفطريات ، مضاد للبكتيريا ، ومضادة للطفيلية ، تناول زيت جوز الهند يمكن أن يساعد الجسم على مقاومة الفيروسات والبكتيريا ،جوز الهند في شكله الخام يمكن أن يساعد في علاج بعض من أسوأ وأكثر مرونة مرض مثل التهابات الحلق ، والتهاب الشعب الهوائية ، التهاب المسالك البولية ، والدودة الشريطية و الأمراض الأخرى التي تسببها الميكروبات .

5. يعامل دهون البطن :
جوز الهند مفيد أيضا في علاج الدهون الخطيرة في تجويف البطن ، دهون البطن هي الأخطر من كل الدهون وترتبط مع الأمراض المختلفة ، و200 جرام من جوز الهند يوميا يمكن أن يقضي و يؤدي إلى انخفاض كبير في كل من مؤشر كتلة الجسم ومحيط الخصر في غضون 12 أسبوعا .

6. الصحة العامة :
قد أثبتت الأبحاث أن الأشخاص الذين يستهلكون يوميا جوز الهند هم أكثر صحة بالمقارنة مع أولئك الذين لا يفعلون ذلك ، في بعض البلدان بل يعتبر هو الألياف الغذائية

7. يعزز الطاقة :
جوز الهند يساعد على زيادة الطاقة عن طريق حرق الدهون ، والدهون الثلاثية وجدت في جوز الهند من استهلاك الطاقة بنسبة 5٪ مما يؤدي إلى فقدان الوزن على المدى الطويل ، ومن المعروف أيضا للحد من آلالام الجوع ، ويرتبط هذا مباشرة إلى الطريقة التي يتم استقلاب الأحماض الدهنية في الجسم كما كيتون ، الناس الذين يستخدمون باستمرار منتجات جوز الهند لديهم قدرة أقوى للذهاب دون تناول الطعام لعدة ساعات مع عدم وجود آثار نقص سكر الدم ، أنه يعزز أيضا وظيفة الغدة الدرقية الصحية ويساعد على تخفيف أعراض التعب المزمن .

8. يعامل الصرع :
واتباع نظام غذائي الكيتون هو اتباع نظام غذائي منخفض الكربوهيدرات والذي يستخدم لعلاج اضطرابات مختلفة ، في أفضل تطبيق معروف هو علاج الصرع لدى الأطفال ، النظام الغذائي ينطوي على تناول الكربوهيدرات قليلة وكميات كبيرة من الدهون التي يمكن أن تؤدي إلى زيادة تركيز الأجسام الكيتونية في الدم ، هذا النظام الغذائي يمكن أن يقلل بشكل كبير معدل نوبات الصرع لدى الأطفال .

9. يحارب السرطان :
وقد ثبت جوز الهند التغذية أيضا أن لها خصائص مضادة للسرطان ، ومن المفيد خصوصا لعلاج سرطان القولون والثدي .

10. الحفاظ على الترطيب :
يحتوي ماء جوز الهند الشوارد الحاسمة التي تساعد في الحفاظ على الترطيب ، يجب أن الأشخاص الذين شاركوا في التدريبات سهلة والأنشطة الشاقة الأخرى تشمل الكثير من ماء جوز الهند لأنها يمكن في نظامهم الغذائي ، ماء جوز الهند يستبدل الكهارل المفقودة ، ويوفر الترطيب وزيادة الاستجابة المناعية ، وهو بديل أفضل للمياه كما هو ألذ من الماء العادي ويتم تحميلها مع التغذية .

11. مغذي وصحي :
يعتبر ماء جوز الهند أ مغذي أكثر وأكثر صحة من الحليب كامل الدسم ، أنه يحتوي على حمض اللوريك الذي يعتبر يعادل حليب الأم ، فمن معقم طبيعي كما يتخلل خلال قشر التصفية ، ماء جوز الهند لديه المشروبات متساوي التوتر الطبيعي في نفس المستوى كما ان في الدم .

12. يمنع التهاب المسالك البولية :
ممتلكات مدر للبول الطبيعية بجوز الهند تعالج التهابات المسالك البولية ، أنه يحسن تدفق البول للتخلص من العدوى بشكل طبيعي

13. يحسن نسبة الكولسترول في الدم :
جوز الهند يساعد على تحسين مستويات الكوليسترول في الدم في الجسم ، ويقلل من مخاطر الإصابة بأمراض القلب ، الدهون المشبعة في جوز الهند ترفع الكولسترول الجيد في الجسم والسيطرة على LDL إلى نوع فرعي حميدة ، هذا التحسن في عوامل الخطر القلبية الوعائية يؤدي نظريا إلى تقليل خطر الإصابة بأمراض القلب .

14. التحكم بحموضة المعدة :
ماء جوز الهند يمكن أيضا أن يساعد على تخفيف حموضة المعدة ومشاكل في القلب والاحساس بحرق في المعدة .

15. مفيد للغاية خلال فترة الحمل :
ماء جوز الهند هو معقم وجيد جدا للسيدات الحوامل ، وهو يحسن مناعة وصحة الأم والطفل ويمنع العدوى والأمراض الأخرى ، ويعزز أيضا مستويات السائل الأمنيوسي لتحسين الصحة العامة للجنين .

16. يحارب البكتيريا :
جوز الهند يحتوي على نسبة عالية من حمض اللوريك الذي يساعد على قتل البكتيريا والفيروسات والفطريات والالتهابات .

17. مناسب لنظافة الفم :
ويمكن أيضا أن ماء جوز الهند استخد امه بوصفه شطف خارج الفم لقتل البكتيريا ، والحد من رائحة الفم الكريهة وتحسين صحة الأسنان عموما .

18. عظام وأسنان صحية :
تناول جوز الهند بانتظام يدعم تنمية صحة العظام والأسنان ، أنه يحسن قدرة الجسم على امتصاص الكالسيوم والمنغنيز الذي ينمي العظام ، كما يمنع هشاشة العظام ، وهو الشرط الذي يجعل العظام رقيقة وهشة ويفقد كثافته ، وبالتالي فإنه هو بديل صحي لأولئك الذين هم اللاكتوز التعصب .

فوائد الجلد من جوز الهند :
وكثيرا ما يستخدم جوز الهند في شكل زيت في صناعة مستحضرات التجميل لتحسين صحة ومظهر الجلد والشعر .

19. يحارب جفاف :
زيت جوز الهند ، إذا ما استخدمت على الجلد ويمنع جفاف وتفتيت ويحفظه مرطبة ونضرة ، كما أنه يدعم الجلد ويعمل على إصلاح الأضرار التي اكتسبتها على مر الزمن ، انه يخفف حالة الجلد شيوعا ، التي تتميز بجافة وخشنة و الجلد ايضا ، كما أنه يقلل من شدة التهاب الجلد التأتبي الذي هو عرضة للعدوى

له استخدام مطهر ، جوز الهند يحيد السموم والفطريات والبكتيريا على الطبقات الخارجية من الجلد الذي يزيل سموم فحسب ، بل أيضا يبني الجلد الطبيعي و الجهاز المناعي والحماية .

20. فعال للايدي الجافة :
يمكن أيضا استخدام زيت جوز الهند لعلاج الأيدي الجافة ، غسل الأطباق العادية غالبا ما يجفف الجلد ويجعله قبيح ، بدلا من استخدام مستحضرات التجميل باهظة الثمن ، تطبيق زيت جوز الهند على اليدين للحصول على أيدي جميلة وناعمة .

21. يمنع سرطان الجلد :
وهو يحسن نسبة الرطوبة والدهون في الجلد ويمنع سرطان الجلد من خلال منع 20٪ من الأشعة فوق البنفسجية القاسية ، ويمكن استخدامه كجهاز والجلد مرطب لأنه يرطب الجلد عن طريق تجديد الزيوت الطبيعية ، ويمكن أيضا أن تستخدم زيت جوز الهند لتنظيف الوجه فرك في حركات دائرية .

اضرار جوز الهند :
جوز الهند هو مصدر مغذ من الألياف والفيتامينات الأساسية ، يوفر ثمرة حليب جوز الهند ، وزيت ، عصير والماء واللحم ، والتي يمكن أن تؤكل طازجة أو مجففة ، على الرغم من أنه يوفر عددا من الفوائد الصحية ، زيت جوز الهند لديه كمية عالية من الدهون المشبعة والتي يمكن أن تؤدي إلى ارتفاع الكوليسترول في الدم أو زيادة الوزن ، في حالات نادرة ، قد تستغرق وجوز الهند تسبب الحساسية .

ارتفاع نسبة الكولسترول في الدم :
وتوصي جمعية القلب الأمريكية برصد كمية من جوز الهند ، والذي يحتوي على كميات عالية من الدهون المشبعة ، هذا النوع من الدهون يرفع البروتين الدهني منخفض الكثافة الخاصة بك ، أو LDL ومستويات الكوليسترول في الدم ، مما يزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب ، يحتوي زيت جوز الهند 11 غراما من الدهون المشبعة لكل ملعقة طعام ، في حين جوز الهند تمزيقه ديها 16 غرام من الدهون المشبعة للأونصة ، يمكن الحد من المدخول اليومي من الدهون المشبعة إلى أقل من 7٪ من مجموع السعرات الحرارية الخاصة بك تساعد على الحفاظ على الكوليسترول LDL الخاص بك في مستوى صحي .

وتقول دراسة أجريت عام 2006 في “الأكاديمية الهندية من مجلة الطب السريري” أن زيت جوز الهند هو المتوسطة سلسلة الأحماض الدهنية التي تساعد على السيطرة على زيادة الوزن من خلال تحفيز عملية الأيض ، إذا كنت تستخدم كميات كبيرة من زيت جوز الهند ، يجب عليك فحص مستويات الكولسترول بانتظام .

رد الفعل التحسسي :
يجب على الناس الذين يعانون من الحساسية الغذائية ، وخصوصا الحساسية الجوز شجرة ، تستهلك جوز الهند بحذر ، يعتبر جوز الهند شجرة الجوز من قبل إدارة الغذاء والدواء الأمريكية ، الأطعمة المصنعة التي تحتوي على جوز الهند عموما تحمل تحذيرا من أن المنتج يحتوي على المكسرات ، معظم الناس الذين لديهم حساسية من جوز الهند الرد على البروتينات في الفاكهة و الحساسية من زيت جوز الهند نادرة ، ولكنها قد تكون مهددة للحياة .

أمراض القلب والأوعية الدموية :
يمكن أن ارتفاع مستويات الكولسترول يسبب انسداد في الشرايين ، مما يؤدي إلى مشاكل القلب والأوعية الدموية ، ويتسبب مرض الشريان التاجي عن انسداد أو تضيق الشرايين التاجية التي تضخ الدم إلى قلبك ، قللي من تناول الأطعمة التي تحتوي على زيت جوز الهند إذا كنت تعاني من ارتفاع الكوليسترول في الدم أو معرضون لخطر أمراض القلب والشرايين ، تجنب الأطعمة المصنعة أو المقلية التي تحتوي على كميات عالية من زيت جوز الهند أو الاستهلاك المفرط للحوم أو حليب جوز الهند .

زيادة الوزن :
تستهلك كميات كبيرة من اللحوم جوز الهند وزيت أو الحليب قد يؤدي إلى زيادة الوزن ، جوز الهند الجسد لديه 187 سعرة حرارية للأونصة ، في حين أن حليب جوز الهند لديها 445 سعرة حرارية لكل كوب ، كميات عالية من الدهون المشبعة في جوز الهند يمكن أن تسهم أيضا في زيادة الوزن ، تجنب تناول الكثير من الدهون ، والحد من الاستهلاك اليومي ل25 إلى 35 في المئة من السعرات الحرارية الخاصة بك .



التقييم
شاركي معنا