• EN
  • اشراف أم حاتم

فوائد الثوم

بواسطة: خبير الاعشاب
تاريخ الطبخة: 27/10/2015

benefits of garlic فوائد الثوم
http://www.encyclopediacooking.com/upload_recipes_online/uploads/images_benefits-of-garlic-%D9%81%D9%88%D8%A7%D8%A6%D8%AF-%D8%A7%D9%84%D8%AB%D9%88%D9%85.jpg

الثوم نوع نباتي عشبي ثنائي الحول من جنس الثوم من الفصيلة الثومية وتنتشر زراعته في جميع أنحاء العالم، ويتميز بوجود بصلة تحت أرضية تتكون من عدة فصوص، أوراقه شريطية غليظة لها رائحة مميزة نفاذة، من النادر أن يزهر الثوم في الحقول، لذلك فإن زراعته تعتمد على التكاثر الخضري حيث إن كل فص من فصوصه يعطي نباتاً جديداً

أنواع الثوم

توجد أصناف كثيرة من الثوم المزروع، وعادة تأخذ الأصناف أسماء المناطق المنتجة لها كالثوم البلدي والثوم اليبرودي (نسبة إلى منطقة يبرود في سوريا والثوم الصيني والثوم الفرنسي، حيث هناك الثوم ذو الفصوص الصغيرة ولكن يفضل ذو الفصوص الكبيرة الخشنة لسهولة إزالة قشرته السليلوزية.
طريقة تناول الثوم

يمكن تناول الثوم طازجًا أو رطبا وصحيحًا أو مدقوقًا مع الأكل لتحسين الطعم، أو حتى تناوله مطبوخا مع الأطعمة، ويفضل الثوم الجاف تمامًا عن الثوم الأخضر لفعالية الثوم اليابس.

كريم الثوم

يحضّر كريم الثوم من الثوم، الزيت النباتي، عصير الليمون الحامض والملح، كما يمكن إضافة بيضة عند الخفق حتى تتماسك الكريما.

تحتوي الحصّة (60غ تقريباً) على المعلومات الغذائية التالية:

السعرات الحرارية: 340
الدهون: 36
الدهون المشبعة: 2
الكوليسترول: 0
الكاربوهيدرات: 4
البروتينات: 0

http://www.encyclopediacooking.com/upload_recipes_online/uploads/images_benefits-of-garlic-%D9%81%D9%88%D8%A7%D8%A6%D8%AF-%D8%A7%D9%84%D8%AB%D9%88%D9%852.jpg

الخواص الطبية والفوائد الصحية للثوم

من مركباته الأساسية اللين Alliin واللينيز Alliinase وأليسين Allicin وسكوردنين Scordinins سيلينيم Selenium
مجموعة من الفيتامينات أ، ب، ج، هـ،
أملاح معدنية وخمائر ومواد مضادة للعفونه ومخفضه لضغط الدم ومواد مدرة لإفراز الصفراء تشبه.

الثوم ومادة الليسين

تبين بأن مادة أليسين في الثوم تمنع النوع المتوسط من ارتفاع الضغط الرئوي لدى فئران التجارب كما يمنع تكون الجلطات الدموية وذلك بمحافظته على إبقاء الدم في حالة جيدة من سيولته بالإضافة إلى تخفيضه الجيد لكولسترول الدم فأن استخدام الثوم لمدة 12 أسبوعا يؤدي لخفض نسبة الكولسترول في الدم إلى 12% والدهون الثلاثية إلى 17%, كما أن مادة الألبين في الثوم وهي مادة مضادة للسرطان, ولذا ينصح مرضى السرطان بتناول الثوم, كما وجد ان الثوم يقوى القدرة الجنسية لدى الذكور المصابين سكر الدم.
العلاج بالثوم

يفضل لمن يعانون من مشاكل بالجهاز الهضمي أن يستخدموا الثوم المطبوخ أو الثوم المستحضر طبيا والذي يباع على شكل كبسولات حيث يحتوي على خلاصة الثوم فقط بعد إزالة المواد المهيجة عنها.

شعبيا يستخدم الثوم كعلاج للسعات النحل والحشرات حيث يدعك مكان اللسعة بسن ثوم لتخفيف ألم اللسعة كما يستخدم لتسكين ألم الأسنان وذلك بوضع فصوص ثوم مهروسة موضع الألم ويستخدم لمعالجة القشرة في فروة الرأس كما يستخدم لعلاج الجروح العفنة والقروح بعصر الثوم.

و يعمل الثوم على تقوية مناعة الجسم ووقايته من الأمراض المعوية والثوم يقي لحد كبير من الإصابة بمرض شلل الأطفال ويفيد الثوم مرضى البول والسكري بوقايتهم من مضاعفات المرض كضعف الذاكرة والخدر أو فقدان الحس في الأطراف.

كما يعمل الثوم على تخفيض ضغط الدم المتزايد في مرض تصلب الشرايين والأعراض المرافقة له مثل الدوار والإمساك ويعمل على علاج مرض تقيح اللثة المزمن والذي يسبب سقوط الأسنان المبكر بتدليك اللثة بمستخرج من الثوم ويعمل الثوم على قتل الديدان المعوية الشعرية ويطهر الأمعاء.

كما يفيد الثوم في حالات الإصابة بالرشح والتهاب الرئتين حيث ان تناول ثلاث فصوص من الثوم يوميا" يؤدي ألى الشفاء السريع من الرشح وللذين يصابون بالرشح على مدار الشتاء فانصحهم بتناول ثلاث فصوص من الثوم يوميا" وسترى النتائج الإيجابية.

ويستخدم الثوم أيضاً في معالجة تساقط الشعر.

وأيضًا يقي الثوم من أمراض السرطان حيث يحتوي الثوم على مضادات الاكسدة وخصائص اخرى تقوي جهاز المناعة في الجسم، بل وتقلل من احتمال الاصابة بسرطان القولون، المعدة والبنكرياس. كذلك، قد تمنع مكملات الثوم تطور الخلايا السرطانية لدى الاشخاص الذي عانى احد افراد عائلتهم في السابق من سرطان الثدي، البروستاتا والحلق. بالاضافة الى ذلك، يمتلك الثوم القدرة على مكافحة العديد من انواع الطفيليات، وخاصة الطفيليات المعوية والديدان.

فوائد الثوم

يعالج ارتفاع ضغط الدم الشرياني من خلال منع تكوين انجوتنسين الذي يقلص الأوعية الدموية ويحبس الماء والأملاح داخل الجسم.
يمنع تكوين الجلطات من خلال كبحه للأنزيم بروستاكلاندين سنثسير، ويمنع تكوين الثرومبوكسين وكذلك منعه تكتل الصفائح الدموية
ينظم عمل القلب من خلال تنشيط إفراز مادة الادينوسين.
يخفض من معدل الكولوسترول قليل الكثافة المضر (LDL) ويوصف للأشخاص المعرضين لأمراض القلب والشرايين ويخفض الكولوسترول بنسبة15%
يقلل من خطر الاصابة بالسرطان وبالأخص (سرطان القولون).
مطهر قوي ومضاد للجراثيم ويستعمل للحماية من نزلات البرد والأنفلونزا من خلال تقوية المناعة.
مضاد للتشنج والصرع والهيستريا.
يستعمل خارجيا لمعالجة القروح، وإخراج سم اللسعة، والتسمم الناتج عن التدخين ومعالجة الروماتزم.
مقوّ وفاتح للشهية ويزيل غازات البطن ويساعد على الهضم
من انه مضاد للسكري.
مزيل للرشح ويعالج السعال الديكى والتهاب الحلق والكحة.
لمعالجة الحصى في المرارة.
يحارب الملاريا.
يحسن من صحة البشرة
يقاوم السرطان عن طريق ابطاء نمو الخلايا السرطانية بفضل المركبات الكبريتية.
يقوى فروة الرأس ويعالج قمل الشعر ويزيل قشرة الشعر.
مطهر معوى قوى ويعالج الام المعدة ويقتل الديدان المعوية.
يحتوى على مواد طيارة قوية تعالج السل والربو وانسداد الشعب الهوائية وتذيب البلغم.
يفيد عصيره في علاج الصمم ويزيل الصديد داخل الاذن.
يقوى اللثة ويعالج التهابها وتورمها ويقوى الاسنان.
يقوى المثانة الضعيفة ويدر البول

http://www.encyclopediacooking.com/upload_recipes_online/uploads/images_benefits-of-garlic-%D9%81%D9%88%D8%A7%D8%A6%D8%AF-%D8%A7%D9%84%D8%AB%D9%88%D9%853.jpg

فوائد الثوم للجسم

الثوم يمكن أن يستخدم لعلاج الكولسترول والجهاز التنفسي وعسر الهضم وقد أشارت العديد من الدراسات إلى أن تناول الثوم بشكل منتظم يعمل على خفض الضغط والكولسترول وتنظيم السكر في الدم وتقوية جهاز المناعة. حيث ينصح بعدم استخدام الثوم كخام لأن الإنزيم اللازم لانتاج مادة الأليسين وهو "الألينيز" يمكن أن يتم تدميره في المعدة. ولذلك ينصح بعد هرس الثوم باستخدامه بعد 5 دقائق على الأقل حتى يمكن للإنزيم أن يحول الألين إلى أليسين. ويفضل أن يستخدم على هيئة أقراص أو مسحوق

وهذه هي بعض فوائد الثوم للجسم :

فوائد الثوم لعلاج البرد. هي واحدة من الأمراض الأكثر شيوعا التي يعالجها الثوم وقد أظهرت الدراسات على أن تناول الثوم بانتظام يعمل على تحسين وظائف المناعة وبالتالي فهو يقي من نزلات البرد , وبما أن الثوم هو مضاد جيد للجراثيم فهو أيضا علاج رائع للسعال والتهاب الحلق.

فوائد الثوم للبشرة. معظم الناس يعانون في مرحلة ما من حياتهم من حب الشباب نتيجة التغيرات التي تحدث في النمو مما جعل شركات المساحيق والكريمات من أن تجمع ثروات هائلة من خلف هذه الحبوب إلا أن المشكلة الأكبر في حب الشباب ليست سوى النظام الغذائي وأثر الهرمونات ويعتقد أن الثوم بسبب أنه مطهر حيوي فإن استخدام الثوم في الطعام بعد دهكه يساعد على نشاط المركبات النشطة به وبالتالي يعمل على تحسين النظام الغذائي إلا أنه ليس العلاج الوحيد لمشكلة حب الشباب بل يؤخذ بجوار بعض الأدوية الأخرى.

فوائد الثوم للسرطان. لسنوات وسنوات أجرت أبحاث حول مدى تأثير الثوم على مقاومته للسرطان إلا أنه وبعد تمحيص تأكد بشكل قاطع بأن الثوم يعمل على تحسين المناعة وبالتالي فهو يقي من السرطان وقد أظهرت أبحاث قد أجرت على الإنسان والحيوان على حد سواء أن الثوم كان له أثرا كبيرا على إبطاء نمو الخلايا السرطانية وتشكلها , وبالتالي فهو يقي من سرطان المريء والمعدة والقولون بسبب المواد الكبريتية التي يحتويها الثوم.

فوائد الثوم للقلب. هناك عوامل تؤثر في المقام الأول على الإصابة بأمراض القلب والثوم يساعد على التخلص من هذه العوامل مثل عامل ارتفاع نسبة الكولسترول بالدم حيث يحفظ نسب الكولسترول الحميدة بالدم ويمنع الخبيثة أن تتكون على جدران الشرايين وأثبتت الدراسات أن أولئك الذين تناولوا فصين من الثوم يوميا قد انخفضت نسبة الكولسترول لديهم بنسبة 9% , وقد أثبت الدراسات أيضا على أنه يعمل على حماية الشريان الأورطي والأوعية الدموية من انخفاض ضخ الدم بالقلب نتيجة بعض العوامل مثل تأخر العمر أو التدخين أو العوامل البيئية التي قد تؤدي إلى تلف الشريان الأورطي.

فوائد الثوم للضغط. يعتبر الثوم واحدا من العلاجات الفعالة لخفض ضغط الدم حيث يعمل على تقليل الضغط والتوتر حيث أن له القدرة على تقليل التقلصات التي تحدث بالشرايين كما يعمل على إبطاء النبض وضبط ضربات القلب وتخفيف أعراض الدوخة وضيق التنفس ويمكن أن يتناول الشخص المريض بارتفاع ضغط الدم قرصين أو ثلاثة يومين من أقراص الثوم المتوفرة بالصيدليات.

فوائد الثوم للقولون. من أحد فوائد الثوم الطبية كونه مساعدا لعمل الجهاز الهضمي فيعمل على التخلص من السموم بالجسم ويحفز إفراز العصارات الهضمية وقد أكدت الدراسات على أن تناول فصوص الثوم في كوب من الماء أو الحليب قد ساعد على علاج التهابات المعدة والأمعاء , بالإضافة إلى أنه طارد جيد للديدان المعوية وله تأثير مهدئ للإسهال ويمكن أن يعالج مشاكل التهابات القولون وعند تناول إلى ما يصل إلى 6 أقراص يوميا من الثوم يؤدي ذلك إلى أن يكون هذا كافيا من أجل القضاء التام على البكتريا الضارة بالأمعاء دون التأثير على غيرها من الكائنات النافعة.
فوائد الثوم للسكري. يعمل الثوم على تنظيم مستويات السكر بالدم عن طريق زيادة إفراز الأنسولين لدى مرضى السكري ووجد أنه وسيلة فعالة إذا ما تم تناول قرص أو قرصين يوميا.
فوائد الثوم للربو. يعتبر الثوم علاج لا يقدر بثمن لعلاج مشاكل التنفس والربو والسعال ويشجع على التخلص من المواد العالقة بالرئتين , وهناك علاج بلدي قديم للربو باستخدام الثوم وهو شراب الثوم , وذلك بغلي فصوص الثوم مع كمية متساوية من الخل والماء ويشرب منها كل صباح ملعقة واحدة.

فوائد الثوم للشعر. الثوم له رائحة قوية جدا , ويعتقد أنه مفيد جدا للشعر, إلا أنه وحتى وقت قريب لم تكن هناك أبحاث تؤكد فائدة الثوم للشعر أو فائدة الثوم لعلاج تساقط الشعر, حتى أكد العلماء وجود آثار إيجابية لاستخدام عصير البصل في نمو الشعر , والثوم هو وثيق الصلة بالبصل (يمكن معرفة المزيد عن علاقة البصل وعصيره بالشعر من هنا). ففي دراسة نشرت عام 2002 في إحدى مجلات الأمراض الجلدية , حدد العلماء الآثار الإيجابية لعصير البصل على نمو الشعر , حيث تم تطبيقه على 23 مريضا مرتين في اليوم , وكان نحو 86.9% قد نما شعرهم من جديد بعد أن أصيبوا بالصلع , وبالطبع فإن الثوم له خصائص مشابهة للبصل في التأثير على نمو الشعر , ترجع إلى احتوائهما على نسبة عالية من الكبريت متمثلا في مركب الأليسين الذي يعمل بمثابة مضاد حيوي قوي للغاية , فيعمل على تخليص فروة الرأس من السموم وكذلك من جفاف الرأس , ويمكن تطبيق هذا عن طريق فرك فصوص من الثوم وتدليك الرأس جيدا بها قبل النوم , مع تغطية الرأس بمنشفة قبل غسيلها في الصباح. ويمكن لم لا يتحملون رائحة الثوم القوية أن يمزجوا ملعقة ونصف من البابونج مع صفار بيضة مع ملعقتين ماء ومستخلص الثوم وملعقة عسل , ثم تدليك الرأس جيدا , وتركه نصف ساعة قبل الشطف بالماء.

فوائد الثوم للأذن. يمكن لزيت الثوم أن يعمل على إنهاء التهابات الأذن بما فيه من خصائص مضادة للالتهابات وعناصر تعمل كمضاد حيوي طبيعي للجسم , ويمكن عمل هذا الزيت عن طريق وضع جزء من الثوم المفروم في زيت الزيتون الدافئ , وتركه في درجة حرارة منخفضة جدا لمدة ساعة , ثم تصفية الزيت والتنقيط به كل بضع ساعات في الأذن المصابة بالالتهاب.
فوائد الثوم في التخسيس. يعمل مركب الأليسين الموجود بالثوم على خفض مستويات الدهون الثلاثية وضغط الدم وتعزيز عمل الأنسولين , وأفادت دراسة أمريكية أن مركب الأليسين عمل على تخفيض مستوى ضغط الدم والدهون الثلاثية على حيوانات المعمل , ولوحظ بالتالي فقدا في جزء من أوزانهم.

فوائد الثوم للكبد. وجد أن مركب الأليسين الموجود بالثوم يعمل على خفض مستويات الدهون الثلاثية بالدم , ويسهل من حركة الدهون والكولسترول في الأمعاء , ومن المعروف أن ارتفاع مستوى الدهون الثلاثية يؤدي إلى تليف الكبد , وينصح العلماء أن يدخل الثوم في الأغذية بما لا يقل عن 4 فصوص يوميا سواء بشكل مفروم أو مطحون أو مسحوق. ويمكن علاج مشكلة دهون الكبد عن طريق وضع فصين من الثوم في كوب من الزبادي والتقليب جيدا , ويؤكل منها ملعقتين كل يوم.

فوائد الثوم للجنس. الثوم يمكن أن يعمل على تعزيز الرغبة الجنسية لدى الرجال والنساء على السواء , وينصح بتناول 5 فصوص يوميا من أجل زيادة الدافع الجنسي

فوائد الثوم للحامل. يوفر الثوم مجموعة متنوعة من الفوائد الطبية التي عرفت لآلاف السنين وعلاج بعض المشاكل الصحية أثناء الحمل, مثل ضعف الدورة الدموية وارتفاع ضغط الدم. وبالطبع يجب استشارة الطبيب أولاً قبل تناول أي غذاء لمعرفة الجرعات الآمنة المناسبة لكِ والأعراض الجانبية المحتملة. ويحتوي الثوم على حامض أميني كبريتي يسمى الألين والذي يتحول إلى حامض الأليسين, والذي كما يوضح مركز "ميموريال صالون" للسرطان أنه يعمل كمضاد حيوي طبيعي حيث يعمل على خفض ضغط الدم وتقليل خطر سرطان المعدة والقولون والمستقيم. وهو أيضاً يعمل على توسعة الأوعية الدموية ويحفز الجسم ليقوم بدوره المناعي في صد أي عدوان جرثومي. وهو كذلك يحسن من امتصاص السلسينيوم ويقلل من الإجهاد. ومن المعروف أيضاً دوره في خفض الكولسترول إلى جانب تحسين الدورة الدموية وخفض ضغط الدم. وذلك إلى جانب دوره في تدمير البكتيريا والجراثيم المسببة للعدوى. ويستخدم الثوم كما يوضح المركز الطبي لجامعة ميرلاند في علاج الالتهابات المهبلية إلى جانب الأدوية ولكن بالطبع بعد استشارة الطبيب.يعمل الأليسين الموجود في الثوم أيضاً على تعزيز إفراز العصارة المعدية وذلك من خلال تحفز الأغشية المخاطية للمعدة مما يقلل من عملية عسر الهضم. وهو أيضاً ينظم المعدة عن طريق تنشيط الأمعاء الغليظة للوقاية من الإسهال والامساك. وفي دراسة أجريت مؤخراً في لندن من قبل مستشفى تشيلسي وويستمنستر للنساء والتوليد, أظهرت النتائج أن الثوم يمكن أن يقلل من مخاطر تسمم الحمل, ويحسن من أوزان المواليد. وخلص الباحثون إلى أن تناول أقراص الثوم يزيد من صحة الأم وطفلها أثناء الحمل وبعده.

فوائد الثوم للبواسير. هناك بعض العلاجات الطبيعية التي تعمل جنباً إلى جنب مع العلاجات الطبية في علاج مشكلة البواسير وآلامها ومن بينها الثوم. حيث أظهرت الدراسات أن الثوم قد يكون وسيلة فعالة في القضاء على آلام البواسير. ويحتوي الثوم على مركب طبيعي يسمى الأليسين وهو حامض أميني تدور حول جل فوائد الثوم حيث يعمل كمضاد طبيعي حيوي ضد البكتريا التي قد تسبب التهابات في القناة الشرجية. وله أيضاً قدرة في تقليل النزيف الذي يحدث في القناة الشرجية عند الاصابة بالبواسير. ويمكن استخدامه موضعياً لعلاج البواسير وذلك عند طريق تقشير فص ثوم ودفعه داخل المستقيم ليترك ليلة واحدة, ويتم تكرير هذه العملية 3 مرات في الأسبوع. ويمكن تناول أيضاً كبسولات الثوم بعد استشارة الطبيب.

http://www.encyclopediacooking.com/upload_recipes_online/uploads/images_benefits-of-garlic-%D9%81%D9%88%D8%A7%D8%A6%D8%AF-%D8%A7%D9%84%D8%AB%D9%88%D9%854.jpg

فوائد الثوم على الريق

1. علاج الكوليسترول

الثوم فعال في خفض الكوليسترول، وبالتالي يساعد في تقليل الاصابة بالنوبات القلبية وأمراض القلب . السمن أو الزبدة يزيد لزوجة الدم وزيادة الكوليسترول في الدم تسبب سماكة وتصلب الشرايين.تناول الثوم يقلل من هذه التغييرات التي تحدث.

2.ضغط الدم المرتفع

شرب مزيج من 6 قطرات من عصير الثوم مذاب في 4 ملعقة صغيرة من الماء مرتين يوميا . يخفض الضغط

3.كل أنواع الصداع النصفي

طحن الثوم، ووضعه على الودجين ( وهى الاوردة الكبيرة فى جانبى الرقبة) أو في أي مكان به ألم.
في الصداع النصفي. 2 توضع قطرات من عصير الثوم في فتحة الانف المعاكسة لجانب آلام الرأس. او يمكن ان يمضغ فص ثوم كل ساعة

4- الام المعدة

إضافة 1/2 سم عصير الثوم إلى 4 سم من المياه. يضاف الملح حسب الذوق. يخفف من آلام المعدة. كوب واحد مرة مساءا

5- ترهل الثديين

أكل 5 فصوص من الثوم يوميا يساعد على التخلص سريعا من ترهل الثديين فى 3 اسابيع

6- قمل الشعر

طحن ثلاث فصوص من الثوم. تخلط مع عصير الليمون. تدلك بها فروة الرأس ليلا . يغسل الشعر في الصباح. كرر ذلك لمدة 5 أيام كل يوم. سيقتل كل قمل الشعر.
ملحوظة : خذ حذرك من ان يمس خليط الثوم مع الليمون عينيك اثناء تدليك فروة رأسك بهم

7. الديدان المعوية

اذا كنت تصاب بالديدان المعوية كل فترة فيمكنك أكل 5 فصوص من الثوم مع العسل ثلاث مرات في اليوم. استمر على هذا لمدة 2-3 أشهر ستتخلص نهائيا من الديدان المعوية.

8.العظام

يفيد فى كسور العظام، وزيادة كثافة العظام، وأمراض العظام عن طريق اكل الثوم بطريقة دورية لفترات كبيرة ومستمرة.

9. روماتيزم

A . تدليك مكان الالم بزيت الثوم يوميا. وصفة اولى
B . تقطيع الثوم قطع صغيره او يفرم. يدق حوالى 10 حبات قرنفل وتغلى مع كوب من الحليب حتى يثخن. يشرب هذا لمدة 6 أسابيع.وينبغي أن يؤخذ في الليل. تجنب الأشياء الحامضة والحلوة. وصفة ثانية

10. الهضم

ابلع 4 فصوص من الثوم يوميا. حيث يفيد الثوم فى ازالة غازات البطن ويقوي الجهاز الهضمي.

11- الحكة المتكررة

غلي الثوم في الزيت.يفضل زيت الزيتون.انتظر حتى يصبح دافىء . تدليك المكان المصاب صباحا ومساءا.

12- امراض الاسنان

يفيد في إلتهاب اللثة، وتورم اللثة، والألم، وسوء التنفس وذلك عن طريق إضافة 20 قطرة من عصير الثوم على 1 ملعقة شاي من العسل وتلعق , يكرر صباحا ومساءا .

13. القلق والتوتر

إضافة 4 فصوص من الثوم في 1/2 كوب من الحليب الساخن ويتم شربه. بعد هذا اشرب 1/2 كوب من الحليب العادي . كرر الوصفة لبضعة أيام

14- البلغم

إضافة عصير الثوم في ماء ساخن ويشرب . فانه يقلل من ألم الصدر أيضا

15. الوقاية من الكوليرا

إبقاء الثوم في أماكن مختلفة في المنزل. حيث أنه يقتل بكتيريا الكوليرا.

16. شلل

يفيد فى علاج الشلل من جانب واحد، يطحن 25 جرام من فصوص الثوم حوالى 5 فصوص. يغلي في كوب كبيرمن الحليب. عندما يثخن الخليط يزداد قوامه ويتماسك ، انزله من على النار وقم بتبريده وتناوله مع الطعام يوميا.

17. لدغات الحشرات السامة

تدليك عصير الثوم في مكان الدغة يخفف آلام الدغة

18- الكحة

-- يطهى ثلاثة فصوص ثوم مفرومين فى فنجان من زيت الزيتون, تدلك منطقة الصدربقطنة مبللة بالكحول ( يمكن استخدام البرفان ) وذلك لازالة الاتربة وتفتيح مسام الجلد. ثم يدهن خليط الثوم وزيت الزيتون على منطقة الصدر مع التدليك لمدة 5 دقائق.
توقف عن تناول الاشياء الحمضية مثل الطماطم المانجو البرتقال والليمون وما يشابههم . وتناول الثوم مع الاكل ثلاث مرات فى اليوم
-- لكوب من عصير الرمان إضف 20 قطرة من عصير الثوم. فهى خلطة تساعد في جميع أنواع السعال.

19- التهاب الحلق

فصين ثوم مفرومين على كوب ماء ساخن ويترك قليلا ثم تتناوله كوب صباحا ومساءا

20. صرع

A . سحق الثوم والسماح للشخص بشم رائحتة . فإنه يستعيد وعيه.
B. خذ 10 فصوص من الثوم وقم بغليهم في الحليب يوميا.

21. هستيريا

وضع عصير الثوم في الأنف يجلب المريض إلى رشده.

22- السعال الديكي

نقع معلقة لوز فى الماء لمدة 12 ساعة ثم اضافة 2 فص ثوم الى اللوز وطحنه جيدا تناول الخليط معلقة صغيرة على الريق او مذابة فى كوب ماء ومحلاه بالعسل
وصفة اخرى : فنجان من الماء مضاف اليه معلقة عسل نحل وفصين ثوم مفرومين يتم تناول هذا الخليط 4 مرات يوميا


23. توقف البول

ربط 10 فصوص من مفروم الثوم تحت السرة يقوي المثانة الضعيفة ويدر البول.
أيضا، طحن 250 غرام من الثوم. إضافة 500 غرام زيت خردل و 2 لتر ماء اخلطهم في وعاء . يغلي حتى يتبخر كل الماء. انتظر حتى يبرد . ثم قم بتدليك منطقة ما تحت السرة مرتين يوميا

24- الاكزيما

يتم حرق 4 فصوص ثوم , وتضع رمادهم على فنجان عسل نحل ويتم دهان المكان المصاب

25. علاج الصمم

تقلى 8 فصوص من الثوم في 60 مل في زيت السمسم او اى زيت اخر بارد توضع 2 قطرات من هذا الزيت في الاذن مرتين لعدة أيام

26. أمراض الأذن

تغلي 4 فصوص من الثوم في 1 ملعقة كبيرة من زيت الخردل وتوضع قطرة في الأذن المصابة. ويفيد الثوم في تخفيف الألم، وعلاج الجروح، وتصريف القيح ( الصديد ) من الأذن .

27.التعتيم الليلي

مضغ 1 فص ثوم ويبلع. القيام بذلك قبل الذهاب إلى النوم بعد غسل اليدين والقدمين. يمكن تناوله مع عسل النحل اذ انه يمكن ان يسبب حرقان فى الصدر مع كثرة الاستخدام

28- مرض السل

الثوم يحسن الحصانة. الثوم يقتل الجراثيم المسببة للسل.
هو العنصر الاساسى فى علاج السل الذى يساعد في جميع أنواع السل وخصوصا رحيقه. الثوم يحتوي حامض الكبريتيك الذى يقتل جراثيم السل.
في 250 غرام حليب أضف مفروم 10 فصوص من الثوم. اغلي هذا فى الحليب، وتناولهم مع القرنفل يقلل ايضا من انتاج البلغم، توقف التعرق ليلا، ويزيد الشهية ويزيل الارق والتوتر .
الثوم له فوائد بعد الوجبات أيضا

29- الربو

10 قطرات من عصير الثوم ، 2 ملاعق من العسل في كوب من الماء يخلطوا ويعطى يوميا لمريض الربو ويساعد في السيطرة على النوبات وكذلك يمكن أن يعطى حتى أثناء نوبة الربو.

30- ذات الجنب ( الاستسقاء )

إذا تراكمت المياه في الرئتين، مع وجود الحمى، والتنفس متقطع ، وهناك ألم في الصدر،
يتم عمل كمادات من الثوم والدقيق وتوضع على منطقة العنق ناحية القصبة الهوائية

فى الاسفل سنتحدث عن بعض النقاط الهامة من كتاب "الثوم المجهول صانع المعجزات" الذى كتبه يوشيو كاتو من اليابان حيث يقول ان أكل الثوم مفيد من أجل الصحة في الحالات التالية:

31- سرطان المعدة

يساعد اكل الثوم في حالات سرطان المعدة. يطحن الثوم ويخلط في الماء. يشرب هذا الخليط يوميا بانتظام.
أخذ الثوم بعد الوجبات 3 مرات يوميا تبقى المعدة نظيفة. حيث انه يحفز الكبد بسبب الأكسجين والدم الذى يصل إلى الشعيرات الدموية في المعدة

32- الصحة العامة

قرحة المعدة , ارتفاع ضغط الدم ,الديدان والتلوث . يتم اكل 4 فصوص من الثوم بعد وجبات الطعام اليومية.
- يطحن1/2 فص من الثوم ناعما ويخلط في الماء الساخن . يتم الغرغرة بذلك لعلاج التهاب اللوزتي
- الاكزيما, قضمة السقيع, الثعلبة, سرطان الجلد والقوباء الحلقية كل هذا يعالجه الثوم وذلك عن طريق تناوله مع دهان زيت اثوم على مكان الاصابة مرتين يوميا

. عجز جنسي وعقم

A. طحن 60 غرام ثوم في السمن النقي وتناولها مع الطعام يوميا.b. مضغ خمسة فصوص من الثوم وشرب الحليب فى الصباح الباكر . يفضل ذلك فى فصل الشتاء. حيث تساعد الوصفة في علاج العقم عند النساء

http://www.encyclopediacooking.com/upload_recipes_online/uploads/images_benefits-of-garlic-%D9%81%D9%88%D8%A7%D8%A6%D8%AF-%D8%A7%D9%84%D8%AB%D9%88%D9%855.jpg

كيف تأكل الثوم

أكل الثوم في وقت ما بعد وجبات الطعام. خذ بضع رشفات من الماء أولا، لترطيب الفم .احفظ الثوم بعيدا عن الأرض اذا كنت ستتناول الثوم نىء احرص ان تكون حجم الفص فى حجم حبة البازلاء وابلعه مع الماء. سيظهر التاثير بعد حوالي 5 دقائق بعد هذا ستشعر أنه يعمل في المعدة. إذا كنت لا تشعر بأي شيء فان معدتك في حالة سيئة جدا.
الثوم يعمل بشكل أفضل عندما يؤكل نىء . ومع ذلك ينبغي أن يؤكل أيضا مطبوخ ، وخاصة، فإنه لا يرفع الكوليسترول في الخضروات التى توضع في السمن أو الزبدة . حيث ان وضع الخضار في السمن أو الزبدة من دون وضع الثوم، يرفع الكولسترول
تحتوى 10 قطرات من زيت الثوم على 1 مللى جرام من المكونات النشطة والتي هي عبارة عن ثاني كبريتيد ثنائي الآليل، بروبيل الأليل ثاني الكبريتيد والتى من فوائدها ان تبقي الدم رقيق وتذيب الرواسب التى تسبب انسداد الشرايين مع الكولسترول.

التخلص من رائحة الثوم

يمكن إزالتها عن طريق الحفاظ على فصوص الثوم في الماء لمدة 12 ساعة.قبل تناوله
مضغ الكزبرة أيضا يزيل رائحة الثوم

كيفية استخدام عصير الثوم

يستخدم عصير الثوم بوضعه على الأجزاء المتضررة لمدة 5-10 دقائق

تنبيه:

الثوم يسبب حرق حاد فى الصدر لبعض الاشخاص ويمكن أن يحرق الجلد، ويمكن أن يسبب البثور. وبالتالي، يستخدم الثوم بحذر لفترة قصيرة فقط

فوائد الثوم للرجل

١- الثوم جيد لصحة القلب :

فهو ليس فقط جيد للحياة العاطفية . بالإضافة إلي ذلك فهو جيد لصحة القلب أيضاً . في الحقيقة ، الثوم يحارب أمراض القلب و إنخفاض ضغط الدم و جلطات الدم و تقليل الكوليسترول الضار و هذه لسيت الفائدة الوحيدة التي يقدمها الثوم للرجال . حيث تعمل المركبات الموجودة في الثوم علي التخلص من الجزئيات الغير مستقرة و مقاومة الجذور الحرة و التي تتشكل أثناء الهضم أو التعرض للسموم . يمكن أن تؤدي الجذور الحرة إلي خطر الإصابة بمرض تصلب الشرايين و مع مرور الوقت تؤدي إلي مرض الشريان التاجي . و تذكر جمية الطب الأمريكية أن الرجال فوق عمر 45 سنة نشرت دراسة تمت عليهم في 2010 أن نتائج فحص ما يقرب من 53 تناولوا العلاجات العشبية و التي تحتوي علي الثوم وجدت أن الثوم يساعد في علاج مستوي الكوليستول الضار الذي يؤدي إلي تصلب الشرايين .

٢- يساعد الثوم في علاج تضخم البروستاتا :

مع تقدم الرجال في السن يؤدي ذلك إلي تضخم البروستاتا . و لكن الحمية العالية من الثوم و البصل تساعد في تقليل خطر تضخم البروستاتا الحميد . و قد وجدت الدراسة أن الرجال الذين يتناولون الثوم هم أقل عرضة بالإصابة بتضخم البروستاتا بنسبة 28% بالمقارنة مع الرجال الذين يتناولون الثوم بكميات قليلة . بالإضافة إلي ذلك فإن البصل له تأثير أقوي من الثوم في علاج تضخم البروستاتا .

٣- يعتبر الثوم ، مضاد للأكسدة ، و مضاد للبكتريا ، و مضاد للفطريات :

من أحد خصائص الثوم ، أنه يحتوي علي الأليسين ، و التي لها العديد من الأثار الإيجابية كمضاد للسموم ، و مقاومة الجذور الحرة . كما أنه يساعد في تخليص الجسم من السموم .و بالتالي يساعد في تحسين وظائف الكبد . يمتلك الأليسين الموجود في الثوم خصائص مضادة للفيروسات و مضاد للجراثيم . و قد أظهرت الدراسات أن الأفراد الذين يتناولون الثوم هم أقل عرضة للمرض . مع الإنتباه أنه إذا كنت مصاب بنزلة برد يفضل عدم تناول كميات كبيرة من الثوم لأنه يساعد علي إحتقان الأنف .

٤- مرض إلتهاب القدم الرياضية :

تساعد الإنزيمات الموجودة في الثوم علي التخلص من الفطريات التي تؤدي إلي إلتهاب القدم الرياضي . يفضل سحق حوالي أربعة فصوص من الثوم الطازجة . و يضاف إلي الماء الدافئ في وعاء كبير يتناسب مع حكم قدميك . و نقع قدميك لمدة 30 دقيقة . يمكنك فرم الثوم مع زيت الزيتون و تغطيته و تركه لمدة ثلاثة أيام ، و الرج لعدة مرات في اليوم الواحد و بإستخدام قطعة من القطن و تطبيق الزيت علي المناطق المتضررة مرتين في اليوم للقضاء علي إلتهاب القدم الرياضي تماماً .

٥- يساعد في مقاومة السرطان :

يوجد في الثوم السلينيوم و بالتالي يساعد في مقاومة السرطان . و خصوصاص الوقاية من العديد من أمراض السرطان التي تصيب الرجال مثل سرطان البروستاتا و المثانة و القولون و المعدة و الرئة و المستقيم .

٦- تقوية الجهاز المناعي :

تعمل المركبات الموجودة في الثوم علي إعطاء الجسم أثار إيجابية علي الجهاز المناعي . و بالتالي يساعد علي التعافي من العديد من الأمراض . و كانت هناك دراسة نشرت في عام 2001 علي حوالي 21 شخص و تناولوا مكملات الثوم أو تناولوا الثوم مباشرة كانوا أقل عرضة لنزلات البرد .

للحصول علي الفوائد المذكورة أعلاه يفضل أن ألا تظهر أي علامات تسوس عليه و تخزين الثوم في مكان بارد و جاف و مظلم وذلك لكي تحصل علي فوائد الثوم كاملة .

تحذير

رغم الفوائد العديدة المعروفة عن الثوم فقد حذرت دراسة جديدة نشرتها مجلة متخصصة (الأمراض المعدية السريرية) من أن الثوم قد يشكل خطرا على صحة مرضى الإيدز وحياتهم !, بسبب تأثيره السلبي عليهم لتعطيله لبعض العلاجات المخصصة لهذا المرض الخطير !

كما أن التناول المفرط للثوم يؤدي إلى مشاكل هضمية وأوجاع في القولون لذا ينصح للذين لديهم مشاكل في القولون بالأبتعاد عن تناول أكثر من حبة من الثوم يوميا".

إذا استعمل الثوم بإفراط خرجت رائحة مع التنفس من الفم ومن الجلد مع العرق ويفيد في تخفيف رائحته شرب كأس من الحليب أو مضغ عرق بقدونس أو حبة بن أو هيل أو كبش قرنفل أو قليل من الينسون أو الكمون أو قطعة من التفاح.



التقييم
شاركي معنا