• EN
  • اشراف أم حاتم
موسوعة الطبخ شوربات عمل شوربة البصل الفرنسية مع جبنة مونستر

عمل شوربة البصل الفرنسية مع جبنة مونستر

بواسطة: كويتيه
تاريخ الطبخة: 09/03/2016

طريقة عمل شوربة البصل الفرنسية مع جبنة مونستر
http://www.encyclopediacooking.com/upload_recipes_online/uploads/images_french-onion-soup%D8%B4%D9%88%D8%B1%D8%A8%D8%A9-%D8%A7%D9%84%D8%A8%D8%B5%D9%84-%D8%A7%D9%84%D9%81%D8%B1%D9%86%D8%B3%D9%8A%D8%A9-%D9%85%D8%B9-%D8%AC%D8%A8%D9%86%D8%A9-%D9%85%D9%88%D9%86%D8%B3%D8%AA%D8%B1.jpg

يُعتبر حساء البصل الفرنسي أحد تلك الأنواع التي تمتزج مكوناتها لتغني كل ملعقة تتناولينها. ثمة بصل يكتسب نكهته الحلوة من طهوه إلى أن يُطلق السكر الطبيعي فيه. ولكن يمكنك استعمال أي نوع من البصل، من الأبيض إلى الحلو والأصفر المخصص للطهو. وعندما يخرج السكر من البصل، يذوب ويكتسب لوناً ذهبياً داكناً.
عندما يصبح سكر البصل داكن اللون، يكون جاهزاً. وكلما اكتسب البصل لوناً داكناً أكثر، صارت نكهته أعمق. ولكن احرصي على ألا تفرطي في طهوه لئلا يحترق وتنتقل نكهة الاحتراق إلى الحساء. لذلك عندما تلاحظين أن لون البصل بدأ يتبدل، تذوقيه لتحددي مدى حلاوته.
أفضل إعداد البصل على شكل شرائح رقيقة نصف دائرية كي نستطيع تمييزها بسهولة. احرصي على ألا تكون هذه الشرائح رقيقة جداً لئلا تذوب بالكامل. يستغرق البصل نحو 30 إلى 40 دقيقة ليبلغ اللون والحلاوة المناسبين. ولكن تنبهي لدرجة الحرارة، واحرصي على أن تكون متوسطة. ولا تحركي البصل إلا من حين إلى آخر، لأنك إن حركته باستمرار لا يتقلى بالطريقة المطلوبة.
يشمل معظم أنواع حساء البصل مرق لحم كأساس، ومن المؤكد أن هذا يزيد الطبق غنى. ولكن إذا قررت استعمال أي من أنواع المرق أو أساس الحساء المعلبة، فاحرصي على اختيار الأصناف التي تحتوي على كمية أقل من الصوديوم. ومن أنواع أساس الحساء القليلة الصوديوم التي أفضلها Better Than Bouillon. يُباع أساس الحساء هذا في مراطبين سعة كل منها 100 غرام، وأستخدم ملعقة صغيرة لكل 225 من الماء المغلي (تقدم هذه الماركة أيضاً أساساً من مرق الدجاج، الخضراوات، أو الفطر).
عند اختيار الجبنة، تذكري أن النوع مهم جداً. يوصي معظم الوصفات باستخدام الغرويير، وهي جبنة تعد من حليب البقر لها نكهة دسمة. ولكن يمكنك استخدام أنواع عدة من الجبنة.
تنصح الوصفة الأصلية لطبقنا هذا (مستوحاة من مارثا ستيوارت) باستخدام الموربيه، جبنة فرنسية طرية تُعد من حليب البقر لها طعم متوسطة الحدة.
لكني أستخدم أحياناً جبنة مونستر. صحيح أنها تحتوي على كثير من الدسم، إلا أنها تذوب جيداً. ويمكنك أيضاً اللجوء إلى أنواع أخرى من الجبن الطري إلى حد ما، مثل فونتينا أو الهافارتي الطرية التي تذوب جيداً.

الوصفة مع جبنة مونستر
مدة التحضير: 15 دقيقة

المقادير:


• ملعقتان كبيرتان من زيت الزيتون.
• كيلوغرام من البصل الأصفر المقشر والمقطع إلى شرائح رقيقة نصف دائرية.
• ربع ملعقة صغيرة من الملح.
• قليل من الفلفل الأسود المطحون الطازج.
• ربع كوب من عصير العنب الأحمر.
• 8 أكواب من مرق الخضراوات أو لحم البقر الحالي من الدسم والقليل الصوديوم.
• 4 سيقان صعتر.
• نصف رغيف جبر فرنسي (باغيت) مقطعة إلى شرائح رقيقة.
• فص ثوم مقطوع إلى نصفين.
• 6 شرائح (كل منها نحو 28 غراماً) من جبنة مونستر أو موربيه.

الطريقة:

1 في قدر كبيرة غليظة القعر، حمي الزيت على حرارة متوسطة. أضيفي البصل وقليه مع تحريكه من حين إلى آخر حتى يكتسب لوناً ذهبياً داكناً، أي نحو 30 إلى 40 دقيقة. طيبيه بالملح والفلفل. أضيفي عصير العنب وتابعي الطهو على نار متوسطة إلى عالية. اتركي الخليط ليغلي إلى أن تتبخر نصف كمية العصير.

2 أضيفي المرق والصعتر. اتركي الخليط على النار ليغلي، ثم أخفضي الحرارة ودعيه على نار هادئة إلى أن يطرى البصل، أي نحو 30 دقيقة.


3 في هذه الأثناء، حمي الفرن وضعي الرف في وسطه. وزعي شرائح الخبز في صينية خبز وأدخليه إلى الفرن إلى أن يتحمص قليلاً. أخرجي الخبز من الفرن وافركيه بالجهة المقطوعة من فص الثوم.

4 عندما ينضح الحساء، أعيدي إشعال الفرن. وزعي الحساء على ستة قوالب عميقة سعة كل منها 170 غراماً. ضعي فوق الحساء قطعة من الخبز المحمص أو اثنتين، ثم غطي الخبز بالجبنة واحرصي على أن تعلو قليلاً فوق حافة القالب. ضعي القوالب في صينية خبز لها جوانب وأدخليها إلى الفرن إلى أن يذوب الجبن ويكتسب لوناً ذهبياً داكناً في بعض أجزائه، أي نحو دقيقتين. أخرجي الحساء من الفرن وقدميه في الحال.

في الحصة: 243 سعرة حرارية (44% من الدهن)، 11 غراماً من الدهون (5 غرامات من الدهون المشبعة)، 20 غراماً من النشويات، 11 غراماً من البروتين، 789 مليغراماً من الصوديوم، 20 مليغراماً من الكولسترول، و2 غرام من الألياف.


التقييم
شاركي معنا