• EN
  • اشراف أم حاتم

استخدامات الميكروويف

بواسطة: كويتيه
تاريخ الطبخة: 20/02/2021

استخدامات الميكروويف
http://photos.encyclopediacooking.com/image/recipes_pictures%D8%A7%D8%B3%D8%AA%D8%AE%D8%AF%D8%A7%D9%85%D8%A7%D8%AA-%D8%A7%D9%84%D9%85%D9%8A%D9%83%D8%B1%D9%88%D9%88%D9%8A%D9%813.jpg

استخدامات الميكروويف المتعددة :

يتركز التفكير عندما تسمع كلمة (ميكروويف) انه جهاز كهربائي وإستخداماته في تسخين بعض الأطعمة و طهي الحلوى سريعة التحضير وطهي الطعام حيث أصبح من الضروريات الآن حيث تفضل الكثير من السيدات استخدام الميكروويف في طبخ الطعام بسبب مميزاته العديدة، فهو يساعد على طهي الطعام بسرعة وسهولة غير أنه استخداماته تتعدى لإعداد الوجبات الخفيفة والسريعة أيضاً، كما أنه يوفر مجهود وعناء تنظيف ما بعد الطبخ فالطعام في الميكروويف لا تتصاعد منه أي أبخرة أو دخان وكذلك ستوفري عناء تنظيف الدهون العنيدة

وقبل أن نتعرف على أهم استخدامات الميكروويف يحب ان نعرف ٱلية عمل الميكروويف وكيف يعمل على طهي وتسخين الأطعمة:-

يعمل الميكروويف باستخدام موجات كهرومغناطيسية تشبه في عملها موجات الراديو ولكن لها طول يختلف عن موجات الراديو، تلك الموجات أو الإشعاعات تعمل على تحريك جزيئات الماء أو السوائل التي توجد في الأطعمة وتسخينها فيتم طهي الطعام بدون الحاجة إلى إضافة الماء أو الدهون.

يوفر لك الميكروويف أعلى درجة حرارة وأقل وقت لطهي الطعام مما يساعد على احتفاظ الطعام بقيمته الغذائية لأقصى درجة ممكنة، حيث يشبه في عمله الطهي على البخار ولكن الفارق في المدة الزمنية التي يستغرقها كل منهم.

عند استخدام الميكروويف للمرة الأولى اخرجي أولا كتيب الإرشادات واقرأيه بعناية وقبل التفكير في إدخال أي نوع من الأطعمة إلى الميكروويف يفضل أن تتبعي التعليمات المكتوبة، حتى لا يحدث أي مشاكل للطعام أو حتى للميكروويف والذي قد ينفجر لا قدر الله بسبب استخدام خاطيء.

استخدمي أدوات مخصصة للميكروويف، فلا تستخدمي الأوعية العادية في الميكروويف، افضل الأطباق التي يمكنك إدخالها إلى الميكروويف هي البايركس، وأسوأ الانواع هي البلاستيك حيث يتفاعل البلاستيك مع الإشعاعات الناتجة عن تشغيل الميكرويف.

احكمي إغلاق باب الميكروويف جيداً بعد أن تدخلي به الطعام المراد طهيه أو تسخينه، تأكدي من أن الباب مغلقاً بعناية قبل الضغط على زر البدء حتى لا تتسرب تلك الإشعاعات الضارة في المطبخ.

http://photos.encyclopediacooking.com/image/recipes_pictures%D8%A7%D8%B3%D8%AA%D8%AE%D8%AF%D8%A7%D9%85%D8%A7%D8%AA-%D8%A7%D9%84%D9%85%D9%8A%D9%83%D8%B1%D9%88%D9%88%D9%8A%D9%81.jpg

والميكروويف يمكن استخدامه في أغراض متعددة أخرى أكثر من مجرد طهي أو تسخين الطعام حيث تتلخص هذه الاستخدامات في النقاط التالية :

1- تطهير وإزالة رائحة الإسفنجات :

– لا ترمي قطع الإسفنج المستخدمة في المطبخ و التي قد تنبعث منها رائحة الأطعمة المختلفة مثل الأسماك و غيرها من بقايا الروائح التي لا نرغب في استنشاقها .

– لتنظيف هذه القطع الإسفنجية عليك نقعها في الماء المزود ببعض الخل أو عصير الليمون، ثم ضعيها داخل الميكروويف على درجة حرارة (1) درجة لمدة دقيقة واحدة .

– بعد ذلك استخدمي قفاز الفرن لإخراج تلك القطع من الجهاز ، وبهذا تكوني قد قمت بتطهير جميع قطع التنظيف الإسفنجية وتخلصت مما بها من روائح كريهة مع جفافها وتعقيمها.

2- طهي وجبة عشاء كاملة في أقل من عشر دقائق :

– ليست البرامج التلفزيونية هي وحدها القادرة على تحضير الوجبات السريعة كالبطاطس المهروسة ، والبقوليات الخضراء أو السالمون ،إنما الميكروويف أيضا قادر على ذلك .

– يمكنك استخدامه لطهي أي وجبة يمكن تحضيرها بطريقة الطهي بالبخار ، الطهي البطيء في قدر مغلق أو السلق ، فقط ضعي مكونات الوجبة بداخله ثم اطرحي ثلاث أرباع الوقت المعتاد لأن الميكروويف سوف يطهيها لك في ربع الوقت .

– تذكري أن تحركي السوائل، وهذا لإعادة توزيع الحرارة و غالبا عليك إخراج الطعام قبل أن يتم طهيه تماما بدقيقة أو اثنتين لأنه سوف يستمر في طهي نفسه لدقائق حتى بعد أن يخرج من الجهاز بسبب الحرارة المخزنة به .

3- تعقيم وتطهير ألواح التقطيع المصنوعة من البلاستيك :

– لضمان التطهير الدقيق للوحة تقطيع الطعام قومي بغسلها جيدا ، ثم افركيها بنصف ليمونة وبعدها ضعيها داخل الميكروويف لمدة دقيقة على درجة حرارة منخفضة، وبهذا تكوني قد قمت بتعقيمها و التخلص من كل ما بها من ميكروبات أو جراثيم .

4- طهي البطاطس ( البطاطا ) :

– بالرغم من أن الميكروويف لن يعطيك بطاطسا مطهية بقشرة مقرمشة ، إلا أنه قادر على طهيها ليصير لونها خمري معتدل في حوالي أربع دقائق ، وبهذا يمكنك طهي الكم الذي ترغبين به في نفس الوقت ، ( والقاعدة العامة لتسخين مزيد من الطعام هي إلقاء نظرة عليه للإطمئنان على طهيه كل 30 ثانية أقل من وقت الطهي المعتاد ) .

– كما يمكن أن تصنعي ثقوبا في البطاطس حتى تنضج خلال دقيقتين ، و بعدها اقلبيها واتركيها من 2 إلى 3 دقائق .

– بالنسبة للبطاطس المهروسة تأكدي من تسخين اللبن داخل الميكروويف قبل إضافته لها ، ( لأن اللبن البارد يقدم من أجل البطاطس المهروسة الباردة ) .

5- تفكيك السكر البني :

– للقيام بهذا اتركي السكر البني داخل العبوة البلاستيكية الخاصة به ، و أضيفي قطرات قليلة من المياة ، و سخنيه في درجة حرارة متوسطة لمدة تتراوح بين 10 إلى 20 ثانية .

6- إعادة العسل إلى قوامه الطبيعي :

– أحيانا يتحول العسل إلى سكر مما يصعب علينا تناوله أو استخدامه لذلك يمكن إعادته إلى الصورة السائلة بواسطة كشف غطاء البرطمان وتسخينه داخل الميكروويف على در جة حرارة متوسطة لمدة تتراوح بين 30 ثانية حتى دقيقة واحدة .

7- تخمير العجائن بسرعة :

– يمكن تخمير العجائن التي تستغرق في درجة حرارة الغرفة ساعة أو أكثر حتى تصل إلى الحجم المناسب لخبزها ، لكن الميكروويف يقوم بهذه المهمة في 15 دقيقة .

– للقيام بهذا ضعي العجينة داخل وعاء كبير جدا ، وغطيه بغطاء من البلاستيك ، ثم ضعي كوبا من الماء سعته 8 أونصات في ظهر الميكروويف و وعاء العجين في المنتصف ، واضبطي معيار الطاقة به إلى 10% .

– سخني الوعاء لمدة 3 دقائق ، وبعدها اطفئي الكهرباء واتركي الوعاء ليستريح بالميكروويف لمدة 3 دقائق ، وبعدها اشعليه و سخني العجينة لمدة ثلاث دقائق إضافية وبعدها أطفئي الجهاز و اتركيها ترتاح مرة أخرى لمدة 6 دقائق و بهذا سوف تحصلين على عجينة مكتملة التخمر .

8- تسخين وتطهير الأدوات الصحية :

– أنت تستخدمين الميكروويف في تسخين القهوة ، فلماذا لا تستخدمينه أيضا لتسخين وإعادة تسخين أكياس الجيل المخصصة لعلاج الصداع ؟

لكن تجنبي القيام بذلك مع العبوات المغلفة بالمعدن . على سبيل المثال : تدفئة الزيت المستخدم لعمل حمام زيت لشعرك يستغرق من 10 إلى 20 ثانية وبعدها تشعرين بشعور رائع عند الاستخدام ، بالمثل افعلي هذا مع الكريمات لعمل ماسك مرطب لوجهك ، ( و عليك تحريك مكونات الماسك واختبار الحرارة بأصبعك قبل وضعه على وجهك ) .

– كذلك إذا تجمد الشمع الذي تستخدمينه في أغراض التجميل وهو بيدك كل ما عليك أن تعيديه إلى قوامه الطبيعي بوضعه داخل الميكروويف بدلا من الفوضى التي تحدث بسبب استخدام الغلايات المزدوجة .

9 – تحميص أو شي الثوم :

* يستغرق الشوي المعتاد للثوم بفرن البوتاجاز حوالي 45 دقيقة بينما يقوم الميكروويف بنفس العمل في أقل من 8 دقائق .

* للقيام بهذه المهمة اتبعي الخطوات التالية :

– فككي فصوص الثوم عن بعضها .

– ضعيها بطبق صغير وعميق .

– تبليها بالملح و الفلفل و ملعقتين كبيرتين من زيت الزيتون وضعي ملعقتين كبيرتين من المياه في قاع الطبق .

– غطيه بغطاء من البلاستيك.

– اتركيه في درجة حرارة متوسطة من 7 إلى 7.5 دقيقة .

– بعد النضج اتركيه مغطى لدقائق قليلة قبل كشف الغطاء من فوقه .

– في بعض الأطعمة يتم وضعها داخل الميكروويف للطهي الجزئي ، فمثلا يمكن تسخين البطاطس النيئة لدقيقتين و تثقيبها قبل ذلك ، و تحضير الفلفل لدقيقة واحدة ، لماذا ؟
الانتظار طويلا فلديك الميكروويف لينجز المهام في أقل وقت 30 ( ثانية ) .

10- طهي الأطعمة بشكل جزئي قبل شيها على الشواية :

لاختصار الوقت المستهل .

11- الحصول على المزيد من عصير الحمضيات :

* الليمون أو الحامض يؤخذ مباشرة من الثلاجة ويكون من الصعب استخلاص كل ما به من عصير لذا نتركه في درجة حرارة الغرفة أو ندفئه قليلا .

* الحل هنا، لتحصلين على كل ما بالحمضيات من عصير ضعيها داخل الميكروويف لمدة 20 ثانية قبل العصر .

12- تحميص المكسرات، والخبز وجوز الهند :

– يحمص الميكروويف المكسرات، فتات الخبز وجوز الهند في أقل من ربع الوقت الذي نستغرقه بالفرن العادي . كل ما عليك هو فردهم فوق طبق و تسخينهم على درجة حرارة مرتفعة لمدة تتراوح بين 2 إلى 3 دقائق ، ويجب التقليب كل دقيقة ، وتذكري أنهم سيستمرون في التحميص لمدة دقيقة بعد إخراجهم من الجهاز بسبب احتفاظهم بدرجة الحرارة.

13- طهي الخضروات :

– عندما تريدين طهي أي نوع من الخضروات تظلين تنتظرين حتى يغلي الماء و يطول الانتظار كثيرا ، لكن ما الحل إذا لم يكن لديك الوقت ؟

– الحل بوضع جميع أنواع الخضروات المراد طهيها بجهاز الميكروويف حتى تنضج على البخار بدون إضافة الماء ، من خلال وضعها في طبق و غطاء محكم من البلاستيك و الطهي على درجة حرارة مرتفعة .

– تختلف نوعية الخضروات في كم الوقت الذي تحتاجه في النضج فمثلا نجد أن أنواع مثل السبانخ، الفطر، البازلاء و الحبوب المجمدة تحتاج 30 ثانية فقط ، وبهذا تحصلين على وجبة صحية محتفظة بكل عناصرها الغذائيه .

http://photos.encyclopediacooking.com/image/recipes_pictures%D8%A7%D8%B3%D8%AA%D8%AE%D8%AF%D8%A7%D9%85%D8%A7%D8%AA-%D8%A7%D9%84%D9%85%D9%8A%D9%83%D8%B1%D9%88%D9%88%D9%8A%D9%812.jpg

وايضا من استخدامات الميكروويف

يستخدم الميكروويف في تجفيف الأعشاب والحصول على التوابل الفريش مثل تجفيف النعناع والكزبرة وغيره.

طهي الدجاج واللحم بطريقة صحية بتقطيعهم إلى مكعبات صغيرة متساوية الحجم وإضافة التوابل ووضعها في الميكروويف.

شواء البطاطس في وقت أقل.

عمل الفيشار بدون دهون.

تخمير المعجنات في وقت قياسي باستخدام ربع الوقت المحدد في تخمير المعجنات أي في ربع ساعة فقط بدلاً من ساعة.

تسخين الطعام بدون أن يتعرض للإحتراق.

عمل القهوة في وقت قياسي في ثواني معدودة.

عمل الصواني مثل المكرونة بالباشميل في 20 دقيقة تقريباً.

تسخين المخبوزات بعد تجميدها.

عمل عدد من مأكولات الدايت.

نصائح عند استخدام الميكرويف هناك بعض النصائح العامة التي يجب الإشارة إليها عند استخدام الميكرويف:

استخدام أدوات طبخ مُخصّصة للميكرويف؛ إذ إنّ استعمال الأدوات العادية يمنع وصول الأمواج إلى الطعام.

يُفضّل شراء الفرن الذي يفتح بواسطة زر مُخصّص وليس بالمقبض، وذلك للتقليل من احتمالية تلف الباب وتسريبه للأشعة.

الوقوف على بعد متر ونصف من الجهاز أثناء عمله، وذلك لتجنّب التعرض للأشعة في حال وجود تسريب.

تسخين الطعام في أوعية مَصنوعة من الزجاج المقوى "البايركس" وعَدم استخدام البلاستيك؛ لأنّ ذلك يؤدّي إلى تحلّل الدهون مما يضر بجسم الإنسان.

تقطيع الأكل لقطعٍ متساوية لضمان نضجه في الوقت نفسه.

عدم فتح باب الفرن أثناء عمليّة التسخين.

تنظيف باب الفرن باستمرار لمنع تراكم الدهون الذي يؤدّي إلى التقليل من فعالية الفرن وتسرّب الأشعة.

لإكساب المخبوزات طعماً مُقرمشاً يُمكن دهن سطحها بالزيت النباتي قبل إدخالها في الفرن.

طهو الحبوب باستخدام الطهو السريع بدلاً من الطهو البطيء.

تقليل السوائل المُستخدمة في الطهو بمقدار الثلث، وذلك لخفض نسبة الأبخرة المتكوّنة داخل الفرن.

تجنّب خلط اللحم بالطحين في حال وجود سوائل؛ وذلك لمنع تَكوّن طبقة عجين بيضاء على سطح اللحم.

لا تعد تسخين البيتزا أو الكسرولة أو اللحم في الميكروويف. لا تبلي بعض الأطعمة المطهية حسنًا في الميكروويف لأنها قد تصبح لزجة أو جافة. سخن قطعة البيتزا المتبقية على صينية فرن في الموقد بدلًا من وضعها في الميكروويف، وسخن الكسرولة في الفرن بوضع طبق ماء عليها وتغطيتها بورق القصدير حتى تصعد الفقاعات.

تجنب إعادة تسخين اللحم المطهي (كاللحم البقري أو الدجاج) في الميكروويف لأنه سيصبح شديد الجفاف ومطاطيًا، وإنما سخن اللحم في الفرن أو مقلاة على الموقد.


التقييم
شاركي معنا