• EN
  • اشراف أم حاتم
موسوعة الطبخ فوائد غذائية صحية فوائد الثوم وطرق تناوله

فوائد الثوم وطرق تناوله

بواسطة: مذهلة
تاريخ الطبخة: 10/08/2010

فوائد الثوم وطرق تناوله
http://www.hodaalquran.com/imgs/plants/garlic1.jpg


الثوم نوع نباتي عشبي ثنائي الحول وتنتشر زراعته في جميع أنحاء العالم، ويتميز بوجود بصلة تحت أرضية تتكون من عدة فصوص، أوراقه شريطية غليظة لها رائحة مميزة نفاذة، من النادر أن يزهر الثوم في الحقول، لذلك فإن زراعته تعتمد على التكاثر الخضري حيث إن كل فص من فصوصه يعطي نباتاً جديداً

أنواع الثوم

توجد أصناف كثيرة من الثوم المزروع، وعادة تأخذ الأصناف أسماء المناطق المنتجة لها كالثوم البلدي والثوم اليبرودي (نسبة إلى منطقة يبرود في سوريا والثوم الصيني والثوم الفرنسي، حيث هناك الثوم ذو الفصوص الصغيرة ولكن يفضل ذو الفصوص الكبيرة الخشنة لسهولة إزالة قشرته السليلوزية.

العلاج بالثوم

يفضل لمن يعانون من مشاكل بالجهاز الهضمي أن يستخدموا الثوم المطبوخ أو الثوم المستحضر طبيا والذي يباع على شكل كبسولات حيث يحتوي على خلاصة الثوم فقط بعد إزالة المواد المهيجة عنها.

شعبيا يستخدم الثوم كعلاج للسعات النحل والحشرات حيث يدعك مكان اللسعة بسن ثوم لتخفيف ألم اللسعة كما يستخدم لتسكين ألم الأسنان وذلك بوضع فصوص ثوم مهروسة موضع الألم ويستخدم لمعالجة القشرة في فروة الرأس كما يستخدم لعلاج الجروح العفنة والقروح بعصر الثوم.

و يعمل الثوم على تقوية مناعة الجسم ووقايته من الأمراض المعوية والثوم يقي لحد كبير من الإصابة بمرض شلل الأطفال ويفيد الثوم مرضى البول والسكري بوقايتهم من مضاعفات المرض كضعف الذاكرة والخدر أو فقدان الحس في الأطراف.

كما يعمل الثوم على تخفيض ضغط الدم المتزايد في مرض تصلب الشرايين والأعراض المرافقة له مثل الدوار والإمساك ويعمل على علاج مرض تقيح اللثة المزمن والذي يسبب سقوط الأسنان المبكر بتدليك اللثة بمستخرج من الثوم ويعمل الثوم على قتل الديدان المعوية الشعرية ويطهر الأمعاء.

كما يفيد الثوم في حالات الإصابة بالرشح والتهاب الرئتين حيث ان تناول ثلاث فصوص من الثوم يوميا" يؤدي ألى الشفاء السريع من الرشح وللذين يصابون بالرشح على مدار الشتاء فانصحهم بتناول ثلاث فصوص من الثوم يوميا" وسترى النتائج الإيجابية.

ويستخدم الثوم أيضاً في معالجة تساقط الشعر.


فوائد الثوم

يعالج ارتفاع ضغط الدم الشرياني من خلال منع تكوين انجوتنسين الذي يقلص الأوعية الدموية ويحبس الماء والأملاح داخل الجسم.
يمنع تكوين الجلطات من خلال كبحه للأنزيم بروستاكلاندين سنثسير، ويمنع تكوين الثرومبوكسين وكذلك منعه تكتل الصفائح الدموية
ينظم عمل القلب من خلال تنشيط إفراز مادة الادينوسين.
يخفض من معدل الكولوسترول قليل الكثافة المضر (LDL) ويوصف للأشخاص المعرضين لأمراض القلب والشرايين ويخفض الكولوسترول بنسبة15%
يقلل من خطر الاصابة بالسرطان وبالأخص (سرطان القولون).
مطهر قوي ومضاد للجراثيم ويستعمل للحماية من نزلات البرد والأنفلونزا من خلال تقوية المناعة.
مضاد للتشنج والصرع والهيستريا.
يستعمل خارجيا لمعالجة القروح، وإخراج سم اللسعة، والتسمم الناتج عن التدخين ومعالجة الروماتزم.
مقوّ وفاتح للشهية ويزيل غازات البطن ويساعد على الهضم
من انه مضاد للسكري.
مزيل للرشح ويعالج السعال الديكى والتهاب الحلق والكحة.
لمعالجة الحصى في المرارة.
يحارب الملاريا.
يحسن من صحة البشرة
يقاوم السرطان عن طريق ابطاء نمو الخلايا السرطانية بفضل المركبات الكبريتية.
يقوى فروة الرأس ويعالج قمل الشعر ويزيل قشرة الشعر.
مطهر معوى قوى ويعالج الام المعدة ويقتل الديدان المعوية.
يحتوى على مواد طيارة قوية تعالج السل والربو وانسداد الشعب الهوائية وتذيب البلغم.
يفيد عصيره في علاج الصمم ويزيل الصديد داخل الاذن.
يقوى اللثة ويعالج التهابها وتورمها ويقوى الاسنان.
يقوى المثانة الضعيفة ويدر البول


ويحتوي الثوم على 61-66 % ماء 3.1-6 % بروتين 23-30 % نشويات 3.6 % ألياف وعناصر من مركبات الكبريت مع زيت طيار وزيت الغارليك والاليستين وفيتامينات الطوكوفيرول ،ب1،
ب2، هـ، وأملاح معدنية وخمائر ومواد مضادة للعفونة ومخفضة لضغط الدم.
و يتكون من فصوص مغلفة بأوراق سيلليوزية شفافة لتحفظها من الجفاف وتزال عند الاستعمال ولا تنتشر رائحة الثوم إلا بعد تقطيعه حيث تحرر الزيوت الطيارة المسوؤلة عن الرائحة القوية فيه، وقد أثبت الدراسات أن الثوم مضاد للبكتيريا ويخفض من ارتفاع ضغط الدم إذا ما تم تناوله بصفة مستمرة بفضل احتوائه على مادة اليسين، كما أنه يمنع تموضع الدهون على جدار الأوعية الدموية ويزيد من جريان الدم، مما يقي من حدوث الجلطة، كما أن له قدرة كبيرة على خفض الكوليسترول وعلى حماية الجسم من أمراض الشيخوخة، كما أنه يزيد من مناعة الجسم ضد الأنفلونزا، ويفيد في علاج الأسنان واللثة. خارجيا يستعمل لمعالجة القروح ويمنع تساقط الشعر.
رغم كل الفوائد السالف ذكرها إلا أن الإفراط في تناول الثوم قد يؤدي إلى الإصابة بتهيج في المعدة أو الأمعاء أو الجلد، كما ينصح بعدم تناوله في حالات احتقان الرئة وارتفاع درجة الحرارة.
يمكن تناول الثوم طازجًا أو رطبا وصحيحا أو مدقوقا مع الأكل لتحسين الطعم، ويفضل تناوله مطبوخا لمن له جهاز هضمي ضعيف و يعاني من اضطرابات القولون، وذلك بأن يتم تناوله مطبوخا مع الأطعمة، يلي تناول الثوم انتشار رائحة كريهة مع التنفس من الفم و حتى في الجلد مع العرق وتستمر رائحته أكثر من يوم وأحيانا إلى أن تتبخر جميع زيوته الطيارة من داخل الجسم.
للتخفيف من هذه الرائحة يمكن شرب كأس من الحليب أو مضغ بقدونس أو قطعة من التفاح أو النعناع، وهذا ضروري حتى نستفيد من أكل الثوم دون التسبب بالأذى لمن حولنا.

فوائد الثوم على الريق :

- مطهر للمعدة:

تقوم ببلع فص من الثوم على الريق وبعد بلع فص الثوم تقوم بشرب كوب من الشمر ويكون محلى بالعسل وتكرر هذه الطريقة يومياً لمدة أسبوع وسوف تلاحظ نقص نسبة الكوليسترول كما أن تناول الثوم بهذه الطريقة يعتبر عامل وقاية من الجلطات.


- مهدئ للاعصاب:

تقوم بتقطيع فص ثوم ويبلع بواسطة كوب من اللبن به بعض من قطرات العنبر ويشرب على الريق فيعمل على تهدئة الاعصاب وتقويتها.


- للقضاء على الانفلونزا:

تقوم بضرب عصير الليمون او عصير البرتقال مع سبع فصوص ثوم ويشرب على الريق يومياً مع استنشاق بخار الثوم قبل النوم،هذا المخلوط يساعد على التخلص من الانفلونزا.


- علاج تصلب الشرايين:

نقوم بدق الثوم جيدا ثم نأتى بوعاء نضع به زيت زيتون مغطى للشمس لمدة اربعين يوماً ثم نلقى به الثوم ويؤخذ ملعقة منه على الريق يوميا و لمدة اربعين يوما.


- فوائد الثوم على الريق للتخسيس:

يعمل الثوم على التخلص من البطن والكرش حيث أن الكثير من الناس يستخدمون الثوم للتخسيس, وهذه وصفة بسيطه من الثوم يؤخذ على الريق يومياً وهى:-
تقوم ببلع فص الثوم بماء على معدة فارغة حيث أنه يقوم بحرق الدهون ويخلصك من الكرش نهائيا.


- فوائد الثوم للشعر:

وصفة مكونة من الثوم تساعدك على منع سقوط الشعر ومنع تقصفه

المكونات هى :- رأس ثوم ومجموعة زيوت ( زيت جوز الهند+ زيت اللوز+ زيت الجرجير+ زيت الزيتون+ زيت خروع+ وأى زيت مهم للشعر )

الطريقة هى:- حسب طول شعرك فإذا كان شعرك طويل نأتى بملعقتين من كل زيت من الموجودين فى المكونات ونضع عليهم الثوم ونقوم بفرمه لدرجة ناعمة جدا ونضعه هو والزيت على نار حتى يأخذ الثوم حرارة الزيوت بعد ذلك تقومى برفع الخليط من على النار بعد ذلك تضعى الخليط على شعرك وتضعى البونيه فوق شعرك وعليه الخليط وتتركى الخليط على شعرك لمدة 8 ساعات وسوف تلاحظى الفرق


أسماء زريول
أخصائية في علم التغذية والحمية


التقييم
شاركي معنا